شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
نوتة المتدارك
من أسماء المتدارك: المُحْدَث.. المُخْتَرعَ.. المُنَسِّقْ.. الشَّقِيق.. لأنه أخو المتقارب إذ أن كل واحد منهما مكوّن من سبب خفيف ووتد مجموع وبعضهم يسميه الخَبَب لأنه إذا ((خبن)) أسرع في النطق فهو أشبه بخبب السير.. كما يقال عنه.
((ركض الخيل)) وهي النوتة التي تداركها (الأخفش على الخليل ابن أحمد الفراهيدي).. تأتي تامة ومجزوءة بثماني تفعيلات وست.
فَاعلُنْ.. فَاعلُنْ.. فَاعلُنْ.. فَاعلُن
- o - - o / - o - - o / - o - - o / - o - - o
فَاعلُنْ.. فَاعلُنْ.. فَاعلُنْ.. فَاعلُن
- o - - o / - o - - o / - o - - o / - o - - o
انزياحاته:
1 ـ عروضة تامة ((فَاْعِلُنْ)) وضربها مثلها:
2 ـ مجزوءة صحيحة ((فَاْعِلُنْ)) وقد يطرأ عليها تغيير إذا كان البيت مصرّعاً فتخبن وترفِّلْ لأجل التصريع فتصبح ((فَعِلاْتُنْ)) .
ضروبه:
1 ـ ضرب تام صحيح ((فاعلن)).
2 ـ ضرب مجزوء مخبون مرفَّل ((فَعِلاْتُن)).
3 ـ ضرب مجزوء صحيح ((فاعلن)).
4 ـ ضرب مجزوء مذال ((فَاْعِلاْنْ)) طرأ عليه ((التَّذْيِيل)).
5 ـ ضرب مخبون ((فَعِلُنْ)).
6 ـ ضرب مشعَّث ((فاعلُنْ)) تصير ((فِعْلُنْ)).
إضاءة:
يمكننا حذف الألف منها فتصير ((فعِلُنْ)) وهو الخبن.. وكذلك حذف النون مع تسكين لامها فتصير ((فَاْلُن)) ثم ننقلها إلى ((فعِلُنْ)) وهو التشعيث. يكون في الضرب والحشو أيضاً.
نموذج تقطيعي لنوتة المتدارك
لم يَدَعْ من مَضَى للذي قد غَبَرْ
 
ل مْ يَ دَ عْ / م ن مَ ضَ اَ / ل لْ لَ ذ ى / ق دْ غَ بَ ر
- o - - o / - o - - o / - o - - o / - o - - o
ف اَ ع ل ن / ف اَ ع ل ن / ف اَ ع ل ن / ف اَ ع ل ن
 
فَضْلَ عِلْمٍ سِوَى آخذِهِ بالأثَر
 
فَ ضْ لَ ع لْ / م ن س وَ اَ / أ خْ ذ ه يْ / ب ل أ ثَ ر
- o - - o / - o - - o / - o - - o / - o - - o
ف اَ ع ل ن / ف اَ ع ل ن / ف اَ ع ل ن / ف اَ ع ل ن
البيت تام وجميع تفعيلاته تامة.. لم يطرأ عليها أي تغيير.
نماذج شعرية مختلفة على نوتة المتدارك التامة
من شعر الشاعر السعودي - يحيى توفيق:
تام مشعَّث الضرب: على ((فَعْلُنْ)).
في صَمْتِ اللَّيْلِ وفي السَّحَرِ
سَافَرْتُ إليكِ بإِحْراقِي
آهاتُكِ تَسْبقُ آهاتِي
مُشْتَاقٌ حَنَّ لِمُشْتَاقِ
ومن المجزوء الصحيح الضرب.. قول الشاعر:
الصديقُ الذي تَرْتَجِي
في الملمَّاتِ قدْ لا يُرَى
من خلال ما تقدم من شرح وتفصيل للنوتات الشعرية المختلفة يمكننا أن نستنتج جدولة النوتات التي تكون تامة ومجزوءة فقط وإليك هذه الجدولة البيانية للنوتة على هذا التقسيم.
أ ـ نوتة البحور التي لا تكون إلا تامة:
(نوتة البحر الطويل)..
ب ـ نوتة البحور التي تأتي تامة ومجزوءة فقط:
1 ـ البسيط.
2 ـ الكامل.
3 ـ الرمل.
4 ـ الخفيف.
5 ـ المتقارب.
6 ـ المتدارك.
7 ـ الوافر.
جـ ـ نوتة البحور التي تأتي تامة ومشطورة:
هي (نوتة السريع فقط).
د ـ نوتة البحور التي تأتي تامة ومنهوكة فقط:
هي (نوتةُ المُنْسَرِح)
هـ ـ نوتة البحور التي تأتي تامة ومجزوءة ومشطورة ومنهوكة:
هي (نوتة الرَّجَز فقط).
و ـ نوتة البحور التي لا تأتي إلا مجزوءة فقط هي:
1 ـ المَدِيدُ.
2 ـ الهَزَجُ.
3 ـ المُضَارِعُ.
4 ـ المُقْتَضَبُ.
5 ـ المُجْتَثُّ.
أحسب أن كثيراً من القراء لهذه النوتة يسألني لماذا بدأت في كتابة هذه النوتة بالخفيف ثم المديد ثم الرمل إلى آخره.. والواقع لم يكن ذلك مجرد صدفة عابرة أو حباً في مخالفة جميع الكتب التي تناولت النوتات الشعرية من قبلي على مر الزمن إذ أن معظمها أو كلها كان يبدأ بنوتة الطويل ثم المديد ثم البسيط وذلك لوفرة الإنتاج الشعري في هذه البحور..
ولكنني أقول مخالفتي كانت تسهيلاً للقارىء حيث قمت بوضع هذه النوتات على أساس تفعيلاتها الأولى المشتركة فيها وإليك أيها القارىء والقارئة العزيزين أقدم هذه الجدولة لهذا الترتيب النوتي للبحور مما يساعد على سرعة الوقوف على اسم النوتة والبحر.
أرجو مخلصاً أن أكون قد أوضحت السبب في ذلك واللَّه من وراء القصد.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :607  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 85 من 95
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج