شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
نوتة المقتضب
لا تستعمل إلا مجزوءة على هذا الوزن:
مَفْعُوْلاْتُ.. مُفْتَعِلُنْ
مَفْعُوْلاْتُ.. مُسْتَفْعِلُنْ
عروضه وضربه:
له عروضة واحدة صحيحة ((مُفْتَعِلُن)) وله ضرب واحد هو((مُفْتَعِلُنْ)) في ((مُسْتَفْعِلُنْ)) وهو الطي كما تعلم بحذف الرابع الساكن من التفعيلة وهو حرف ((السين)) .
إنزياحاته:
في الحشو يجوز لنا في ((مَفْعُولاْتُ)) ((مَفْعُلاْتُ)) وتنقل إلى ((فَاعِلاْتُ)) وهو الطي بحذف حرف ((الواو)) منها وهو الرابع الساكن كما تعلم.
كما يجوز في ((مَفْعُوْلاْتُ)) ((مَعُوْلاْتُ)) ثم تنقل إلى ((مَفَاْعِيلُ)) بحذف الحرف الثاني الساكن منها وهو حرف ((الفاء)) ويسمى الخبن.
زيادة:
دخول الخبن والطي في العروضة والضرب واجب في هذه النوتة..
نموذج شعري مقطّع على نوتة المقتضب
مطوي الضرب:
أَقْبَلَتْ فَلاحَ لَهَا
عارضانِ كالبَرَدِ
 
أ قْ ب ل تْ ف / ل آ ح ل ه ا
- o - - o -   - o - - - o
م ف ع ل ا ت / م فْ ت ع ل نْ
 
ع ا ر ض ا ن / كَ لْ ب ر د ى
- o - - o -   - o - - - o
م ف ع ل أ ت / م فْ ت ع ل نْ
نلاحظ الآتي:
في الحشو في صدر البيت وعجزه جاءت ((مَفْعُولاتُ)) ((مَفْعَلاتُ)) بحذف حرف الواو منها وهو الرابع ويسمى الطَّيْ. كما نلاحظ أن العروض والضرب جاءا على زنة ))مُفْتَعِلُنْ)) عوضاً عن ((مُسْتَعِلُنْ)) بحذف الرابع الساكن منها وهو حرف ((الفاء)) في ((مُسْتَفْعِلُنْ)) وهذا هو الطي كما تعلم.
إضاءة:
في الحشو يجوز لنا في ((مَفْعُوْلاْتُ)) ((مَفْعَلاْتُ)) ثم ننقلها إلى ((فَاْعلاْتُ)) وهو الطي كما تعلم.
كما يجوز فيها أيضاً ((مَعُوْلاْتُ)) فتنقل إلى ((مَفَاعِيلُ)) وهو الخبن.. بحذف الثاني الساكن منها وهو حرف ((الفاء)).
نماذج شعرية مختلفة على نوتة المقتضب
مطوي الضرب.. نحو:
أقْبَلَتْ فَلاَحَ لَهَا
عَارِضَانِ كالبرَدِ
مطوي الضرب:
حاملُ الهوى تَعِبُ
يَسْتخِفُّهُ الطَرَبُ
مطوي الضرب:
إنْ بَكَى يَحِقُ لَهْ
ليس ما بِهِ لَعِبُ
مطوي الضرب.. نحو:
كلما أَطَلْتُ له
في الحديثِ يخْتَصِرُ
مطوي الضرب:
هل عليَّ ويحَكُلَما
إن عَشِقْتُ من حَرَجِ
مطوي الضرب:
يا مليحةَ الدْعَجِ
هل لَدَيْكِ من فَرَجِ
مطوي الضرب:
أتانا مُبَشِّرُنَا
بالبَيَانِ والنُذُرِ
مطوي الضرب:
لا أدْعُوكَ من بُعْدٍ
بل أدعوكَ من كَثَبِ
مطوي الضرب:
تَعْجَبِينَ من سُقْمِي
صِحَّتِي هي العَجَبُ
 
طباعة

تعليق

 القراءات :619  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 84 من 95
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور سعد عبد العزيز مصلوح

أحد علماء الأسلوب الإحصائي اللغوي ، وأحد أعلام الدراسات اللسانية، وأحد أعمدة الترجمة في المنطقة العربية، وأحد الأكاديميين، الذين زاوجوا بين الشعر، والبحث، واللغة، له أكثر من 30 مؤلفا في اللسانيات والترجمة، والنقد الأدبي، واللغة، قادم خصيصا من الكويت الشقيق.