شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
نوتة البسيط
مستفعلن.. فاعلن.. مستفعلن.. فاعلن
مستفعلن.. فاعلن.. مستفعلن.. فاعلن
تأتي تامة بثماني تفعيلات ومجزوءة بست.
نموذج تقطيعي لها
لا تَحْقِرَنَّ صغيراً في مخاصمةٍ
إن البعوضةَ تُدْمِي مُقْلَةَ الأَسَدِ
 
ل ا ت ح ق ر ن / ن ص غ ي / ر ن ف ي م خ ا / ص م ت ن
- o - o - - o   - - - o   - o - o - - o   - - - o
م س ت ف ع ل ن / ف ع ل ن / م س ت ف ع ل ن / ف ع ل ن
 
إ ن ن ل ب ع و / ض تَ تُ دْ / م ي مُ قْ لَ ت ل / أ س د ي
- o - o - - o   - - - o   - o - o - - o   - - - o
م س ت ف ع ل ن / ف ع ل ن / م س ت ف ع ل ن / ف ع ل ن
نلاحظ أن العروضة والضرب مخبونان حذف منهما الثاني الساكن من ((فَاْعِلُنْ)) فأصبحت ((فَعِلُنْ)).. وقد يأتي الضرب مقطوعاً نحو (قول الخنساء):
وإن صخراً لتأتمُّ الهداةُ به
كأنَّهُ علمٌ في رأسه نارُ
 
و إ ن ن ص خ / ر ن ل ت أ / ت م م ل ه د ا / ت ب ه ي
- - o - - o   - o - - o   - o - o - - o   - - - o
م ت ف ع ل ن / ف ا ع ل ن / م س ت ف ع ل ن / ف ع ل ن
 
ك أ ن ن ه و / ع ل م ن   / ف ي ر أ س ه ي / ن ا ر و
- - o - - o   - - - o     - o - o - - o   - o - o
م ت ف ع ل ن / ف ا ع ل ن / م س ت ف ع ل ن / ف ع ل ن
في البيت خبن في حشوه في أول التفعيلة بحذف حرف السين الساكن من ((مُسْتَفْعِلُنْ)) فصارت ((مُتَفْعِلُنْ)) وكذلك في حشو عجزه وفي العروضة خبْن.. يحذف آخر الوتد المجموع من ((فَاْعِلُنْ)) فصارت ((فَعُلُنْ)). وفي ضربه قطع حيث جاءت فيه ((فاعلن)) على ((فَعْلُنْ)).
نوتة تقطيعية للمجزوء
قال الشاعر: من المزوء صحيح العروضة والضرب.
ماذا وقوفي على ربعٍ عفا
 
م ا ذ ا و ق و / ف ى ع ل ا / ر ب ع ن ع ف ا
- o - o - - o   - o - - o   - o - o - - o
م س ت ف ع ل ن / ف ا ع ل ن / م س ت ف ع ل ن
 
مُخْلَولَقٍ دارسٍ مُسْتَعْجِمِ
 
مُ خْ لَ و ل ق ن / د ا ر س ن / مُ سْ تَ عْ ج م ى
- o - o - - o   - o - - o   - o - o - - o
م س ت ف ع ل ن / ف ا ع ل ن / م س ت ف ع ل ن
إنزياحاته:
يمكن في مستفعلن حذف السين فتصير ((مُتَفْعِلُنْ)) وغالباً ما يكون في أول الصدر أو أول العجز من البيت ((وهذا حسن مستملح)) ويسمى الخبن.
الخلاصة:
للبسيط ثلاث أعاريض وستة أضرب:
أ ـ أعاريضه:
1 ـ تامة مخبونة.. ((فَعِلُنْ)).
2 ـ صحيحة مجزوة.. ((مُسْتَفْعِلُنْ)).
3 ـ مجزوءة مقطوعة.. ((مَفْعُوْلُنْ)) من ((مستفعلن)).
ب ـ ضروبه:
1 ـ مخبون.. ((فَعِلُنْ)).
2 ـ مقطوع.. ((فَعْلُنْ)) من ((فاعلن)).
3 ـ مُذَيَّلِ.. ((مُسْتَفْعِلانْ)).
4 ـ صحيح.. ((مُسْتَفْعِلُنْ))
5 ـ مجزوء مقطوع.. ((مَفْعُوْلُنْ)).
6 ـ صحيح مجزوء.. ((مُسْتَفْعِلُنْ)).
كما يمكن أن تأتي على وزن ((فعولن)) بدلاً من ((مستفعلن)) في المجزوء فقط.
إضاءة:
1 ـ مُتَفْعِلُنْ.. في.. ((مُسْتَفْعِلُنْ)) (خبن).
2 ـ مُسْتَعِلُنْ.. تقلب إلى ((مُفْتَعِلُنْ)) من ((مُسْتَفْعِلُنْ)) وهو الطَّي.
3 ـ مُتَعِلُنْ.. تقلب إلى ((فَعِلَتُنْ)) من ((مُسْتَفْعِلُنْ)) (الخَبْل).
4 ـ فَعِلُنْ.. من ((فَاْعِلُنْ)) (الخَبَن).
5 ـ فَعْلُنْ.. من فاعلن.. ((القطع)).
نماذج شعرية على نوتة البسيط
من شعر البوصيري: من التام مخبون الضرب..
أمِنْ تذكرِ جيرانٍ بذي سَلَمِ؟
مزجتَ دمعاً جرى من مقلةٍ بِدَمِ؟
أم هَبَّتِ الريحُ من تِلْقَاءِ كاظمةٍ
وَأَومَضَ البرقُ في الظلماءِ من إضَمِ
قول الشاعر السعودي الدكتور/إبراهيم العواجي.. تام مخبون ما عدا الأخير فهو مقطوع.
نحن الذين حفظنا الدار آمنةً
وغيرُنا عَبَثَتْ في أمنه القِرَدُ
نحن الذين حفظنا البيتَ في زمنٍ
للساجدين وجُحَّاجٍ وَمَنْ وَفَدُوا
نحن الذين سَنَحْمي الأرض من عبثٍ
مهما تَلوَّنَ كالحرباءةِ.. الوَغْدُ
ونحو قول الشاعر السعودي.. سعد البواردي.. من قصيدة في زلزال أغادير من التام مقطوع الضرب:
قرِّي أغاديرُ عيناً واملئيهِ فماً
ما ناصبَ الخطبُ ضَعْفاً حين أرداكِ
مهلاً أغادير لا بأسَ لجائحةٍ
قد ضَمَّخَتْ بعبيرِ الصَّبْرِ دُنْيَاك
ومنه قول الشاعر السعودي.. علي حافظ.. تام مخبون الضرب.
يا ربِّ إن ذنوبي لا عِدَادَ لها
مِثلُ البحارِ وملءُ السَّهْلِ والجَبَلِ
وليس لي يا الهي.. من ألوذُ به
سِوَى رِضَاكَ وصَفْحٍ مِنْكَ عن زلَلَي
لقد شَعَرْتُ بِأخْطائي تُلازِمُني
وتَقْصِمُ الظَّهْرَ من هَوْلٍ ومن ثقَلِ
لكن رجائيَ أن الله يَغفرُ لي
وأنَّ عَفْوَ إلهي منتهى أمَلِي
وكذلك قول الشاعر السعودي المرحوم.. ضياء الدين رجب.. في رثاء ابنه الوحيد حمزة بعد مرور عامين على وفاته ((من التام مقطوع الضرب)).
يا قرةَ العين هذا حجُّنا الثاني
وأنت ناءٍ وفي أحشائنا داني
كأنما الدهرُ قد عشناهُ في حَرَقٍ
وما مضى يا حبيبَ العمرِ عامان
عسى ضراعتَنا الحَرَّى مرفرفةٌ
مِنْ تَحْتِ روحكِ يا صبري وإيماني
ومنه قول الشاعر السعودي الدكتور.. غازي القصيبي ((تام مقطوع)).
نَهِيمُ خَلفَ سلامٍ عَزَّ مَطْلَبُهُ
ومَلَّ من وعده المِمْطَالِ عُرْقوبُ
عِشْنَا مع الذُّلِ حتَّى عافَ صُحْبَتَنَا
نِمْنَا على الصَّبْر حتى ضَجَّ أيوبُ
أَكَلَّما قامَ فيهمْ مَنْ يذبِّحُنَا
قُلْنا السلامُ على العِلاَّتِ مطلوبُ
وكلما استأسَدَ العدوانُ باركه
منَّا جبانٌ إلى الإِذْعانِ مَجْذُوبُ
وقول الفرزدق.. تام مخبون..
وليس قولُكَ من هذا بضائره
العرْبُ تَعْرِفُ من أنكرتَ والعَجَمُ
وقول المتنبي.. من التام المخبون..
أنا الذي نظرَ الأعمى إلى أَدَبي
وأسْمَعَتْ كَلِمَاتي مَنْ بِهِ صَمَمُ
وقولي في مكة المكرمة.. تام مخبون..
قُمْ حيِّ مكةَ وأنشدْ حالمَ النغمِ
يا أيُّها البُلْبُلُ الغِرِّيدُ في الحَرَمِ
وقول الشاعر السعودي يحيى توفيق من التام المقطوع.
ما كنتُ أعلمُ والأحلامُ تَخْدَعُني
إن الزَّمَانَ سيُقصيها ويُقصيني
وقولي أيضاً من التام المخبون:
أهلاً وسهلاً ببدر لا ينافسه
بدرُ السماءِ إذا ما شعَّ في الظلمِ
وقول الشاعر المرحوم حمزة شحاته من التام المخبون:
زادتْه فيِ الحبِّ عُقْبَى أَمْرِه رَهَقَاً
عانٍ بجنبيَّ يهفو ثائراً قَلِقا
يظلَّ إنْ ذُكِرَ الماضي وفتنتُهُ
غصَّانَ راحتِه أن يَلْفِظَ الرَّمقَا
تحي خيالاتُ ماضيه له صوراً
ماتَتْ وخلَّفتِ الآلامَ والحُرقا
وربَّ ذكرى أَذاقَتْ نفسَ باعثها
ويلاً يزلزلُ عزمَ الجَلْد والخُلُقَا
يا قلبُ غرَّكَ من ماضيك رونقهُ
وأن حظَّكَ فيه كان مُؤْتَلِقَا
وقول الشاعرة السعودية رقية ناظر. من التام المخبون..
يا منية النَّفس هل للوصل من أملٍ
يزهو به الروض والأزهار تقطف؟
في مقليتكَ بريق زانه حور
يهفو له القلب والأوصال ترتجِف
وقول أحمد شوقي من التام المخبون:
ريمٌ على القاع بين البان والعلمِ
أحَلَّ سَفْكَ دَمي في الأشْهُرِ الحرمِ
وقول أبي تمام تام مخبون:
السيف أصدق أَنْبَاءاً من الكتبِ
في حدَّه الحدُّ بين الجدِّ واللَّعِبِ
وقول آخر.. من التام المخبون..
يا طولَ شوقيِ إذا كان الرحيلُ غداً
لا فرّقَ اللهُ فيما بيننا أبدا
وقول آخر من التام المخبون..
من راقب الدهرَ كان الدهرُ قاهِرَهُ
ومن شكا ظلمَه قلَّتْ نواصرُهُ
ومن شعر الشاعر السعودي.. محمود عارف.. من التام المخبون..
رَسَمْتُ للناسِ ما يَرْضُونَهُ أبداً
من التأملِ في أسرارِ يومِ غدِ
وأنتِ في هالةٍ سمراءَ ناعمةٍ
كاللحنِ في العودِ أو كالصَّفوِ في الرَّغدِ
في صدركِ الغَضِّ أحلامٌ مهشَّمةٌ
لها رسومٌ كأشباحٍ من اللّدَدِ
وقول آخر.. تام مخبون..
بين الأهلةِ بدرٌ مالَهُ فَلَكُ
قلبي له سلَّمٌ والوجْهُ مُشْتَرَكُ
إذا به انتهبتْ عيني محاسِنَهُ
وذلَّ قلبي لعينيه فيهتلِكُ
كُفُّوا بني حارثٍ الحاظَ سيفكُمو
فكلُّها لفؤادي كُلَّهِ.. شَرَكُ
وقول آخر من التام المقطوع..
كلُّ بنِ أُنْثَى وإن طالتْ سلاَمَتْهُ
يوماً على آلةٍ حدبَاءَ مَحْمُولُ
وكذلك من شعر السعودي المرحوم محمد علي السنوسي من مجزوء النوتة ((المخلّع)) حيث جاء فيه الضرب على وزن ((فعولُن)):
جازانُ يادرّةَ الجنوبِ
الباسمِ الناعمِ الخَصِيبِ
لِكُلِّ قلبٍ إليكِ شوقٌ
مضمَّخٌ من هَوَى وطيبِ
البحرُ والصخر فيكِ يَزْهُو
بِنَشْوَةِ السِّحْرِ في الغُرُوبِ
والليلُ والبدرُ فيكِ يَلْهُو
على رُؤى الشاطِيءِ الطَّرُوبِ
ومن قول الشاعر السعودي.. عبد الله محمد باشراحيل... تام مقطوع الضرب.. جاءتْ فيه.. فاعلن على.. فَعْلُنْ
1 ـ يا وحيَ شعري ويا أيامَ تَهْيَامي
مَنْ كان مِنَّا الصَّدَى في المنْبَعِ الظَّامي؟
2 ـ لم يَخْصِبِ الجدبُ في قلبي وعاطفتي
ولا تخضَّرَ في أرجاءِ أيامي
3 ـ وكلّما غنَّتِ الأشواقُ صادقةً
يَئِنُّ لحني وقيدي حولَ أَقْدامِي
4 ـ مارقَّ لي خافقٌ يوماً ولا عَرَفَتْ
قَدْري الضمائرُ يَا لِلْواجِفِ الدَّامِي
5 ـ حتى بدا في ضُمُورِ الجِسْمِ علَّتُه
واستفحل الداءُ واستعذبتُ أسْقَامِي
 
طباعة

تعليق

 القراءات :638  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 73 من 95
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاثنينية - إصدار خاص بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها

[الجزء الرابع - ما نشر عن إصداراتها في الصحافة المحلية والعربية (2): 2007]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج