شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
نوتة البحر الرمل
تجيء تامة ومجزوءة أي بست تفعيلات أو أربع.
تفعيلاته:
فَاْعِلاْتنْ.. فَاْعِلاْتُنْ.. فَاْعِلاْتنْ
فاعلاتن.. فاعلاتن.. فاعلاتن..
نموذج شعري مقطع على النوتة التامة
هزَّني شوقي وحبي للذي
كان في القلب شعاعاً مستنيراً
 
ه ز ز ن ى ش و / ق ى و ح ب ب ى / ل ل ل ذ ى
- o - - o - o \ - o - - o - o \ - o - - o
ف ا ع ل ا ت ن / ف ا ع ل ا ت ن / ف ا ع ل ن
 
ك أ ن ف ل ق ل / ب ش ع ا ع ن / م س ت ن ى ر ا
- o - - o - o \ - - - o - o \ - o - - o - o
ف ا ع ل ا ت ن / ف ع ل ا ت ن / ف ا ع ل ا ت ن
نلاحظ أن عروضة البيت جاءت على زنة ((فاعلن)) وهو الحذف. كما أن حشو عجزه جاء مخبوناً بحيث جاءت فيه فاعلاتن.. على زنة ((فَعلاْتُنْ)).
أنزياحاته:
أ ـ يمكننا حذف ألف ((فاعلاتن)) فتصير ((فَعِلاْتُنْ)) في الحشو والعروض والضرب ((الخبن)).
ب ـ يجوز حذف النون منها فتصير ((فاعلاتُ)) ولا يكون ذلك إلا في ضرب البيت فقط ((الكف)).
جـ ـ يمكن في حشو البيت حذف حرفي ((النون والألف)) فتصبح: ((فَعِلاْتُ)) وهذا قليل جداً ((الشكل)).
د ـ يمكن إسقاط الألف من ((فاعلن - فاعلان - فاعلاتان)) الواقعة عروضة أو ضرباً فتصبح ((فَعِلُنْ - فَعِلاْنْ - فَعِلاْتَانْ)).
إضاءة:
1 ـ فاعلاتن.. تصبح ((فَعِلاْتُنْ)) الخبن.
2 ـ فاعلاتن.. تصبح ((فَاْعِلاْتُ)) الكف.
3 ـ فاعلاتن.. تصبح ((فَعِلاْتُ)) الشكل.
عروضه وأضربه:
ـ تأتي عروضه.. على ثلاثة أوجه.
1 ـ محذوفة ((فَاْعِلُنْ)).
2 ـ مخبولة مكسوفة - أو مكشوفة ((فَعِلُنْ)).
3 ـ مجزوءة صحيحة ((فاعلاتن)).
زيادة:
زيادة على ما جاء في عروضه يأتي ضربه:
1 ـ فاعلان بالقصر.
2 ـ مُسَبَّغْ ((فاعلاتان)).
* * *
نماذج شعرية على نوتة الرمل
1 ـ من شعر الشاعر السعودي عبد الله بن إدريس:
من النوتة التامة:
أملي الظاميءُ في هذي الحياهْ
كيف يُرْوَى فوق كوني من نَدَاهُ
((مقصور))
2 ـ عامَ يجري في خِضَمِّ زاخرٍ
قد تَنَاءتْ عن خيالي ضَفَتَاهُ
((مقصور))
3 ـ مَلَّ تجولاً بأرباضٍ للمُنَى
باحثاً عن كلِّ حُسْنٍ ما أجتلاهْ
((مقصور))
4 ـ وقول آخر..
فله هيبةُ من لا يَرْتَجي
وله جودُ مرجَّى لا يهابْ
((مقصور))
5 ـ وقول آخر..
من رآنا فَلْيُحَدِّثُ نَفْسَه
إنهُ موُفٍ على قَرْنٍ زَوالْ
((مقصور))
6 ـ ومن قول الشاعر السعودي أحمد عبد الجبار
صحيح الضرب..
صَبْوَةُ الماضي وأنغامُ صبايا
لم تزلْ منها بَقََايا في الحَنَايا
صحيح الضرب..
كلما هَبَّ من الشرقِ شذا
خَفَقَ القلبُ وسَكَّتْ مُقْلَتَايَا
مخبون الضرب..
والمدى الغامضُ رحبٌ ساحُه
يتهادى فيه حُلْمُي ومُنَايَا
ومن مجزوء النوتة قول الشاعرة السعودية الدكتورة/ ليلى إسحاق عزوز:
1 ـ لا تسالني كُنْهَ ذاتي فهي طيفٌ لن تراه!
((مذيل محذوف))
2 ـ وبأعماقِيَ بحرٌ أنتَ لا تَدْرِي مَدَاه
((مذيل محذوف))
3 ـ مُوْجُهُ الصَّاخبُ يجري حالماً أنَّى تَراه
((مذيل محذوف))
4 ـ فاحذْرِ الغوصَ فَمَنْ قَبْلَكَ قد لاقى رَدَاه
((مذيل محذوف))
5 ـ حَرُّ مَوْجى يحرقُ الَيْمَ فَيَنْسَابُ المطرْ
((محذوف))
6 ـ وصفائي في ظلامِ الليلِ يصطادُ القمرْ
((محذوف))
7 ـ وعلى شاطىء المجهولِ قد يَحْلُو السَّمَرْ
((محذوف))
8 ـ غير أن الدربَ للشاطىء وَعْرٌ وخَطِرْ
((مخبول مكسوف))
9 ـ لا تسالني فأنا رَعدٌ وبَرْقٌ وضِياءْ
((مذيل مخبون))
10 ـ وصريري يُوقِظُ النائمَ في فَصْلِ الشِّتَاءْ
((مذيل محذوف))
11 ـ وبراكيني لظاها يَكتَوي منه الفَضَاءْ
((مذيل محذوف))
12 ـ وربيعي يُنْبِتُ الزَّهْرَ على الأرض العَرَاءْ
((مذيل محذوف))
وكذلك قول الشاعرة السعودية/ الشريفة راجحة هاشم الهَجَّاري.. في قصيدة أهدتها إلى ابنها/ هاشم.. من التام..
محذوف الضرب:
1 ـ لفني الليلُ بأبرِاد الظُّلَمْ
وسَجَا الكونُ ولكنْ لم أنمْ
2 ـ بَتُّ أشكو غربةَ الروحِ إلى
باعثِ البهجةِ فيها والألمْ
3 ـ وحشةُ تُرْعِشُ نَفْسِي بالرُّؤى
وتذيبُ القلبَ في تَنُّورِهَمْ
4 ـ كيف نَوْمي يا حبيبي والهوى
في حنايايَ أوارٌ من ضَرَمْ
5 ـ اسْقني الأفراح كأساً من سَنَى
علني أَنْسَى تَبَاريحَ السَّأمْ
6 ـ وانبِضِ الأزهار لحناً رائعاً
وأشد مثلَ الطيرِ في ظلِ الألمْ
7 ـ واسمُ بالنفسِ إلى تِلْكُ الذُرَى
إنَّني أحيا بإشراقِ القِمَمْ
8 ـ عشْتَ في دنيايَ مَشْبُوبَ المُنَىْ
مُرْهَفَ الحِس وَلُوعاً بالنَّغَمْ
ومنها قول الشاعر السوداني الهادي آدم..
من المجزوء مخبول مكسوف الضرب:
هذه الدنيا كتابٌ
أنتَ فيها الفِكَرُ
هذه الدنيا ليالٍ
أنت فيها العُمُرُ
هذه الدنيا سماءٌ
أنتَ فيها القَمَرُ
ونحو قول الشاعر السعودي أستاذنا/ محمد السليمان الشبل من المجزوء مكفوف الضرب:
نسمةَ الفردوسِ عودي
أنعشي روحَ الوجودِ
وامْسَحِي هامَ الروابي
بشَذا عِطْرِ الوُرُوْدِ
واعْزِفي الأيامَ لحناً
من تَرَانيمِ الخُلُودِ
ومنها قول الشاعر السعودي حسين سراج من التام المخبول المكسوف:
حملَ الشَوَّقَ إليكِ القلمُ
فإذا الأسطرُ دمعٌ ودمُ
وإذا الذكرى وقد هاجتْ مُنى
الهنا فيها وفيها الألمُ
وأنا أنْتِ ومالي أملُ
أنتِ أمالي وأنتِ النِّعَمُ
ومن قول الشاعر السعودي صديقنا محمد صالح باخطمة من المجزوء:
مخبون الضرب:
وانتهى كلُ الذي أَعْدَدْتُ يا حُلْوةُ مَرّهْ
صحيح الضرب:
فلقد ثارَ فؤادي بَعْدَ أَن أَلْجَمْتِ صَبْرَهْ
صحيح الضرب:
وتَخَلَّيْتِ عن الأمسِ الذي خَلَّدْتُ ذِكْرَهْ
 
طباعة

تعليق

 القراءات :643  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 72 من 95
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتورة مها بنت عبد الله المنيف

المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني للوقاية من العنف والإيذاء والمستشارة غير متفرغة في مجلس الشورى والمستشارة الإقليمية للجمعية الدولية للوقاية من إيذاء وإهمال الطفل الخبيرة الدولية في مجال الوقاية من العنف والإصابات لمنطقة الشرق الأوسط في منظمة الصحة العالمية، كرمها الرئيس أوباما مؤخراً بجائزة أشجع امرأة في العالم لعام 2014م.