شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
اقتران جواب الشرط بالفاء
مر علينا في باب جزم المضارع أدوات تجزم فعلاً واحداً وأخرى تجزم فعلين وذكرنا أن الفعل الأول يسمى فعل الشرط والثاني يسمى جواب الشرط ولما كانت مادة النحو تقوم بدور التنقية من الشوائب والربط بين الأجزاء نلاحظ أننا كثيراً ما نرى جواب الشرط مقترناً بالفاء ليشكل حلقة اتصال بين فعل الشرط وجوابه فبالنظر في المواضع التي يجب فيها اقتران جواب الشرط بالفاء نراها تتلخص في الآتي:
1 ـ اشتراط كون جواب الشرط غير صالح أصلاً للجزم كأن يكون جملة اسمية مثلاً حيث تعرب في محل جزم جواب الشرط نحو:
إن تؤدِ الأمانة فأنت على خلق نبيل.
2 ـ أن يكون جواب الشرط جملة طلبية كالأمر - النهي - التمني - والنفي - والدعاء - نحو:
إن تكن محباً للخير فتصدق بما تجود به نفسك من يكذب عليك مرة فلا تصدقه أبداً.
من يتعظ بالآخرين فليته ينجو من غيه.
إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ (سورة آل عمران: 160).
رب إن هفوت فلا تحرمني المغفرة.
3 ـ أن يأتي الجواب فعلاً جامداً مثل عسى وليس ونعم وبئس فتقول:
إن تصحْ مبكراً فعسى أن تلحق بالقافلة
من يطلقَ زمام لسانه فليس له رادع
إن تُبدوا الصدقات فنعم ما هي
إن ترتكب الحماقة فبئس ما فعلت
4 ـ الجملة الفعلية التي تصدَّر بـ ((قد)) نحو:
إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ (سورة يوسف: 77).
5 ـ الجملة الفعلية المصدَّرة بـ ((ما)) نحو:
متى تخش الظلام فما لي في مصاحبتك مطلب.
6 ـ الجملة الفعلية المصدَّرة بحرفي التنفيس وهما:
((السين - وسوف)) نحو:
من يعمل الخير فسيجزى عن عمله.
إن تتبع أهواءك فسوف تنهار قواك.
7 ـ أن تصدَّر الجملة الفعلية بـ ((لن)) نحو:
إن تخطىء فلن يغفر لك.
فائدة:
يضاف إلى ما سبق ذكره مواضع ثلاثة جاءت على لسان العرب وهي:
أ ـ أن يصدَّر الجواب بأداة شرط أخرى كأن تقول:
إن تسافر فإنْ صحبتك أعنتك.
ب ـ أن يصدَّر الجواب بلفظة ((كأنما)) نحو:
وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً (سورة المائدة: 32).
جـ ـ أن يصدر الجواب بـ ((ربما)) مثل:
إن تصاحبني في رحلتي فربما سررتك.
زيادة:
يرى معظم النحاة أن أداة (إذا) الفجائية تقوم مقام الفاء الرابطة حين تكون أداة الشرط (إن) أو (إذا) شريطة أن يكون جواب الشرط جملة إسمية مثبتة غير دالة على طلب نحو:
وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ (سورة الروم: 36) بمعنى (فهم يقنطون).
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1731  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 46 من 95
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الأستاذ محمد عبد الرزاق القشعمي

الكاتب والمحقق والباحث والصحافي المعروف.