شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
حفل التكريم
(( كلمة الافتتاح ))
افتتح الأستاذ حسين نجار الأمسية بالكلمة التالية:
- بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، محمد بن عبد الله عليه، وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
- أيها الإِخوة الحضور باسمكم جميعاً وباسم المحتفي الأستاذ عبد المقصود خوجه، نرحب بضيفنا في هذه الأمسية التي هي حلقة اتصال في سلسلة هذه اللقاءات الخيرة، وفيها من التنويع والتشويق ما يعطينا فرصة نتجول فيها بأفكارنا ووجداننا في الحدائق الوارفة الظلال، والممتلئة بالثمار، وما طاب من الأزهار. وضيفنا في هذه الأمسية علم وعلى رأسه نار، فهو إن أتيت أعبّر عن ماهيته في عالم اليوم فقد كانت له إسهامات واضحة في صنع الكلمة وفي تكوين الفكر.
- والإِذاعة على ندرتها وشحها في ذلك التاريخ إلاَّ أنها كانت مناط فكر توجيه وتثقيف، فقد كان فارساً من فرسانها، ولعب دوراً في اتجاهاتها وتكوينها في تلك الفترة بكل ما فيها من تقلبات وبكل ما فيها من تحرك.
- أستاذنا وضيفنا هو الأستاذ عيسى خليل صباغ، من مواليد فلسطين عام1917 م، تخرج من الكلية العربية بالقدس، ثم من جامعة إكستر في بريطانيا. وتخصص في التاريخ والجغرافيا تخصصاً أولاً، ثم في الأدب الإِنجليزي تخصصاً ثانياً، ثم التحق بالإِذاعة البريطانية BBC سنة 1940م، ومارس الإِذاعة والتحرير والإِخراج، وكان مراسلاً حربياً، ثم معلقاً بعد فترة الحرب على شؤون الأمم المتحدة.
- في عام 1949 استخدمته الخارجية الأمريكية لتأسيس إذاعة صوت أمريكا باللغة العربية، في عام 1957 انضم إلى السلك الدبلوماسي الأمريكي وكان تعيينه الأول في سنة 58م في جدة كمسؤول عن الإِعلام الأمريكي والشؤون الثقافية، ومن المملكة انتقل إلى الكويت 1964م وعاد إلى المملكة سنة 1974م، وبقي فيها سبع سنوات أخرى تقاعد بعدها عن العمل 1980م وعاد إلى أمريكا، وهو منشغل الآن في التأليف وكتابة المذكرات.
- ولعل الجزء الأخير مما يمارسه في حالة التقاعد والاسترخاء هو ما يجعلنا ندلو بدلونا في معينه الذي نرجو أن لا ينضب إلاَّ بعد أن يكتمل ما يتمناه في نفسه.
- نرجو أن يحدثنا ضيفنا في هذه الأمسية الطيبة عن جانب من مواقفه مع الميكروفون، أو مع المناسبات المختلفة، أو في تأسيسه للإِذاعات التي أشار إليها، وفي معترك حياته الثقافية التي أنيطت به ردحاً من الزمن... فأهلاً وسهلاً به، وبعد ذلك سيكون الحوار موصولاً إن شاء الله بينكم وبينه لاستجلاء بعض ما غمض مما قال، أو استكناه بعض ما نود معرفته من شخصيته الكبيرة، وأود أيضاً أن أنوِّه قبل أن أترك الميكروفون إلى أن ضيفنا يوم الاثنين القادم سيكون الشاعر والأديب الأستاذ محمد هاشم رشيد.
- وباسمكم أيضاً وفي هذه المناسبة الطيبة نرحب بوجود ضيف عزيز بيننا هو العالم الفاضل الشيخ الدكتور صلاح الدين المنجد، وباسمكم جميعاً نرحب به لأنه سيكون الضيف بعد القادم في هذه الاثنينية، بعد أن وافق مشكوراً على قبول هذه الدعوة. وباسم المحتفي أرحب بكم جميعاً راجياً أن تكون أمسية ممتعة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1192  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 53 من 118
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

سعادة الأستاذة صفية بن زقر

رائدة الفن التشكيلي في المملكة، أول من أسست داراُ للرسم والثقافة والتراث في جدة، شاركت في العديد من المعارض المحلية والإقليمية والدولية .