شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
من مقامات القنديل
"الحقُّ ليس بمحجُوب، وإنَّما المحجوبُ أنت عن النَّظر إليه؛ إذْ لو حجبه شيءٌ لستره ما حجبه، ولو كانَ له ساترٌ لكان لوجوده حَصْر؛ وكلُّ حاصرٍ لشيءٍ فهو له قاهر! (وهو القاهرُ فوقَ عباده)..".
(ابن عطاء الله السكندري)
.."وحينَ أوقفَني في ذِرْوَةِ الرِّحاب، لمحتُ النور! وَقال لي: ادخلْ في النور! وتبتَّلْ بقلبك، فإنك سترى الحق!"
(ف.ب)
من مقامات القنديل..
[1]
.. وحينَ استطالَ زمانُ الرِّحابِ المُراهِنُ،
وانهمرتْ في المدائنِ:
ألويةٌ، ومنابِرُ،
وانفضَّ سامرهمْ في الدروبْ
• قال قائلهمْ:
تلكَ أطيافُها البيضُ
ماثلةً للقلوبِ،
فشدُّوا الرِّحالْ!
* * *
.. وقلتُ لهمْ:
حينَ تسترسلونَ على شُرْفةِ النورِ
نقُّوا الإهابَ؛
ففي قُدْسِ "مكةَ" تصفو القلوبُ
وتبهى الرؤى!
• وقلتُ لهمْ:
حين تستشرفونَ بياضَ المآذنِ
سوفَ يُطالعكمْ: بارِقٌ من بهاءٍ
فكونوا على أُهْبَةٍ للدخولِ إلى قبسِ اللهِ
حيث تضيءُ الجراحْ!
* * *
أمعنوا في الركابْ!..
• وقيلَ لهمْ:
إنَّ "مكةَ" كانتْ تَمُكُّ الجبابرَ
لكنها تصطفي المشرقينَ
فتغمسهمْ بالنَّدى!
و"مكةُ" كانتْ صباحَ الأهِلَّةِ..
"مكةُ" تبقى لأطيارنا الغارِباتِ: الصَّباحْ!
* * *
• أطرقوا لحظةً!..
كانَ يجمعهمْ زمنٌ ضاربٌ في غُروبِ العُروبةِ
وانحدروا في الرمالْ!..
مكة المكرمة – الاثنين: 14/9/1410هـ
9-4-1990م
[2]
على بابِ النَّدى والقُدْسِ
يرصدُ كلَّ مؤتَزِرٍ بأثوابِ البياضِ،
يؤمُّ مَسْقَطَ رأسِه،
فيلوذُ بالصمتِ الخجُولِ.. ويرتقي أُفُقَا!
- (ها.. تلك "مكةُ":
وجهاً ناعمَ الألماحِ.. مُؤْتلقَا!!)
القادمونَ تَنَادَوْا في مَحَامِلهمْ باسمِ الكريمِ..
تخفَّفُوا،
إلا مِنَ العطرِ الذي نفحتْهُ "مكةُ":
نابضاً عَبِقاً!
* * *
يترصَّدُ الآتينَ..
يَضْفِرُ من رُؤى أيام فِتْنَتهِ السُّويعاتِ البهيجةَ:
كأسَ نشوتهِ، مَجَامِرَ طِيبِةٍ، ونداماهُ الوِضاءَ.،.
فلا يرى إلا شَعَاعاً ذابِلاً
وفؤاداً ناحِلاً.. قَلِقَا!
على بابِ النَّدى والقدس
أحنى جيدَهُ.. وبَـ... ـكى!!
تذكّرَ ما تذكّرَ..
هبَّ مِنْ غيبوبةِ الباكينَ..
وضَّأ قلبَه بمجامرِ الزيتونةِ البيضاءِ..
أوغَلَ في حِباءِ اللهِ.. وانطلقَا!!
* * *
تداخلات تفعيلات (الهزج) و(الكامل) وإيقاع (البسيط) في تشكيل الوحدات الصوتية – لهذه القصيدة – مقصودة.. ويلاحظ أنَّ تشكيلة (الهزج) هي مقلوب تشكيلة (الكامل)، والعكس صحيح!
مكة المكرمة – الجمعة: 18/9/1410هـ
13-4-1990م
[3]
"إن ازدحامَ الكلامِ في السمعِ مَضَلَّةٌ للفَهْمِ!"
(محمد بن إدريس الشافعي)
* * *
وأَوقفَني في ذرا الماءِ، ثم انحنى عاطفاً:
إنه الماءُ! (أحسستُ بي ظمأً)
إنه الماءُ!
• لا تبرحِ الماءَ!
شَدَّ يَدَيَّ.. تثاقلْتُ، ثم انحنيْتُ،
انْحنيتُ.. وبي ظمأٌ!
شفَّت الأرضُ، شفَّ مَدارُ البروجِ،
أطَلَّنِيَ المزْنُ..
هذا أوانُ المثولِ على السِّدرةِ الفارِهَة!
أَأَيَّتهَا اللمحةُ النابِهَةْ
ما أرى في السَّديم؟
أأيتها اللمسةُ النَابِهَةْ
ما أرى؟
إنَّ هذي الوجوهَ تُطَوِّقُها في السَّوادِ: الحُدودْ!
* * *
مكة المكرمة 1411هـ
[4]
وأوقفني في ذُرا الأفقِ، قلتُ: اقتبسْ ألقاً، واقتبسنا..
أضاءَ الذي في الفؤادِ، ارْتفعنا، رأيْنا الذي ما رأى
القاعِسونَ؛
بشائرَ تُفصِحُ عنها الوجوهُ الوضيئةُ، تنضحُ بالقدسِ والأنسِ،
تَفتَتِحُ الملكوتَ الجميلْ!
لك الحمدُ يا ربُّ،
هذا المدى ماثلٌ للصلاةِ
وهذا منارُ الوصولْ!
بلغنا الذي لم يكن سانحاً
واشتملنا بظل ظليلْ!
لك الحمدُ يا ربُّ،
هذا زمانٌ تقلَّبُ فيه القلوبُ
وتنهارُ فيه عروشُ الطغاةِ
وألويةُ المارقينَ
وتهوى الطلولْ!
مكة المكرمة: 1/1/1412هـ
 
طباعة

تعليق

 القراءات :519  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 20 من 67
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الأعمال الكاملة للأديب الأستاذ عزيز ضياء

[الجزء الخامس - حياتي مع الجوع والحب والحرب: 2005]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج