شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
(( كلمة الأستاذ طاهر الزمخشري ))
ثم تُعطى الكلمة للأستاذ طاهر زمخشري، فيقول:
- بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لا أريد أن أعلِّق على ما قال أو قيل من الجميع عن الأستاذ طارق عبد الحكيم ولكن أحب أن أعطي صورة لأول المشوار مع طارق عبد الحكيم.. كنا رفيقي درب الفكر والفن، فنحن توأمان ربط الفن بيننا قبل أن تفتح الإِذاعة أبوابها رسمياً للموسيقى وتعتمدها مواداً أساسية في برامجها.. ولدخول الموسيقى إلى الإِذاعة قصة طريفة يسرني أن أرويها لكم لأدلل بها على ما قدمه الأستاذ طارق عبد الحكيم: انتدبتُ للإِذاعة المصرية للمساهمة في تحضير برنامج سعودي بمناسبة زيارة الملك سعود - الله يرحمه - وكانت الإِذاعة المصرية في ذلك الوقت مشغولة في تأسيس برنامج "صوت العرب"، فطلب مني الأستاذ أحمد سعيد في نطاق تنفيذ البرنامج الذي كلفت بوضعه أن أقدِّم صوتاً سعودياً يؤدي الأغاني السعودية وصادف أن الأستاذ طارق عبد الحكيم كان في تلك السنة تلميذاً في مدرسة موسيقى الجيش بمصر، قد حاز على إعجاب المصريين الذين استمعوا إليه خلال الاحتفالات التي أقامتها مصر بمناسبة عيد الثورة، تذكرت طارق عبد الحكيم حين طلب مني الأستاذ أحمد سعيد أن أبحث له عن صوت سعودي، فقلت له على الفور: هنا موسيقار سعودي، مبتعث من وزارة الدفاع كطالب في المدرسة العسكرية ويعتبر الصوت الوحيد الموجود في الساحة الفنية بالمملكة العربية السعودية، فاتصل به الأستاذ أحمد سعيد وطلب مقابلته، وقدَّم طارق عبد الحكيم لصوت العرب مجموعة من المقطوعات الموسيقية التي كانت محل إعجاب الجمهور. بعد عودتي من القاهرة وكذلك الأستاذ طارق، بدأت فكرة الاستعانة بالموسيقى كفواصل بين البرامج، ويرجع الفضل في وضع الخطوة الأولى في إدخال الموسيقى في الإِذاعة السعودية إلى صاحب المعالي شاعر الشباب عبد الله بلخير، كما أن الأستاذ طارق عبد الحكيم هو رائد الموسيقى العسكرية في الجيش السعودي، وهو أول من قام بتأسيس فرقة موسيقية للإِذاعة السعودية كما أشار إلى ذلك سعادة الأستاذ عبد المقصود خوجه.
- وأستطيع أن أقول: إن طارق عبد الحكيم هو الموسيقار الوحيد الذي استطاع أن يعطي صورة صادقة للآخرين عن المملكة العربية السعودية تراثياً وفنياً، وليس لدي قول يفوق ما قاله كل من الأستاذ عبد المقصود خوجه والأستاذ محمد حسين زيدان ومعذرة لهذه الدردشة المملَّة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
 
طباعة

تعليق

 القراءات :997  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 123 من 126
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج