شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الفَنّ الشِّعريّ
وقفنا على بعض الملامح الفنية في شعر عبد الله بلخير من خلال التعمق والإفاضة في مضامينه الشعرية وملاحمه العربية.
على أننا سنقف عند بعض النقاط الهامة والبارزة في فنِّه الشعري، وإن كنا سنتجاوز أهم عنصر من عناصره الفنية، وهو الموسيقى الشعرية، مع علمنا أنَّ موسيقى الشعر، وبكل ما تتضمنه من خصائص في الأوزان والقوافي، والأجراس والإِيقاعات هي من أبرز عناصر الشعر في التأثير على وجدان القارئ ومشاعره، في ترجمة المعنى والموقف والانفعال إلى لفظ موسيقى عبر السياق الشعري.. ولم تكن تلك الهزة الوجدانية التي أحدثها شعر بلخير فينا إلاَّ بتلك الموسيقى التي كان لها الدور الأكبر في بلورة الأجواء الملحمية.
على أن دراسة الموسيقى الشعرية عند بلخير تتطلب إفاضة أخرى لا نودها، بعد أن استغرقتنا مضامينه الملحمية وأجواؤها الشعرية -المثيرة بالشكل الذي صورناه فيما سبق- كما نخشى أن تقودنا تلك الأمور الفنية إلى إبحار في عالم بلخير اللفظي واللغوي، ومن ثم تخرجنا من ذاك الفيض الشعري الوجداني الحضاري. وإن كنا سنعرج على تلك الموسيقية من حين لآخر.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :679  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 30 من 36
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور معراج نواب مرزا

المؤرخ والجغرافي والباحث التراثي المعروف.