شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
(( تعقيب لسعادة الأستاذ عبد المقصود خوجة ))
- عبد المقصود خوجة: قبل الأسئلة.. أنت رجل كالماسة، كلما تديرها ناحية تجد لها ألواناً، أقدر أقول غير الألوان التي تراها من الزاوية السابقة، فما شاء الله دائماً تستطيع أن تشطح يميناً وشمالاً وحتى إذا تحدثت في محاضرة عن العولمة بعد ساعة أخرى أنا متأكد أنك تتكلم عن العولمة في مواضيع أخرى.. ربنا سبحانه وتعالى حباك إدراكاً لتخزين المعلومة وتوظيفها، وهذه موهبة، ونحن الليلة سنستنزفك - آسف عن التعبير - أحب نسمع منك عن العولمة وعن الشرق أوسطية وعن الأشياء السياسية والأشياء الأمنية لأني أعرف أن هذا الفكر وهذا الدماغ من الأدمغة الكبيرة، وهذه الليلة إن شاء الله تعتبر مباركة، ونحب نسمع منك لأنك تتكلم بعقلانية وبنورانية نحتاج إليها، وببساطة، فكلامك يصل إلى قلوبنا بكثير من البساطة فأرجوك باسم المجموعة أن تتكلم ونحن لك جميعاً مستمعون، أما إذا كنت تحب أن تتوسع من خلال الأسئلة فتفضل:
- السؤال الأول من الأستاذ عبد الحميد الدرهلي يقول: لقد حققتم بنجاح بفضل حماسكم المتقد التنمية الشاملة في البحرين الشقيق، كما كنتم تنسقون وتتشاورون مع معالي الشيخ هشام ناظر وزير التخطيط سيما وأنكم شاركتموه مساعيه الحثيثة لقيام التكامل الاقتصادي مع مجموعة دول الخليج وفق الدراسة التي وضعها ووافق عليها مجلس التعاون فأرجو أن تفيدونا ما السبب وما هي العقبات والمعيقات التي حالت دون تحقيق هذه الأمنية وإذا كان أخذ قادة دول الخليج في الحسبان المتغيرات التي تحدث بسرعة في العالم الراقي هل يحققون مع إيران جارتهم قيام التكتل الاقتصادي المنشود الذي ينبعث منه التكتل الاقتصادي والسوق المشتركة، والمنطقة التجارية الحرة إضافة إلى العمل المشترك الثقافي والتقني والأمني؟
أنا اشتركت في توقيع الاتفاقية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون، الاتفاقية فيها 24 بند، 23 بند هي خطوات، لو طبقت هذه الاتفاقية وهي وقعت من قبل الرؤساء القادة، لو طبقت لأصبحنا لا نفكر هل حكمنا الآن موحد أو إقليمي أو فدرالي أو أي شيء سوف تتم الوحدة بطريقة ما بين دول المجلس، لم ينفذ منها إلا ست مواد، وأمامنا الآن حوالي 16 مادة لتركيز التعاون الاقتصادي المنشود، نحن يجب ألا نستعجل أيضاً، أوروبا سنة 48 عندها 20 مليون لاجئ وقررت أن تحارب ووضعت اتفاقية للصلب والحديد والفحم، وقرروا ألا يتحاربوا، ثم 15 سنة حتى وضعوا إتفاقية روما، وبعدها خطوة خطوة يربطون بعضهم ببعض، وهم أحسن منا وأشطر منا وأذكى منا وأعلم منا، وعندهم المقدرة وأيضاً اقتصادهم متطور، وليس مثل اقتصادنا الذي يعتمد على مادة واحدة، وظلوا إلى الآن يتكلمون عن الوحدة إلخ … وأنا لست بالمتشائم كثيراً أنه لم ينفذ إلا ست خطوات ولكني أيضاً أحس يمكن بتأثير العمر أنه في كثير من هذه الخطوات يمكن أن تتم لولا التعطيل الإداري والضغط من موظف صغير في جمارك البحرين أو آخر في الكويت يعطل كذا ويعطل كذا، وأريد أن أقول في هذا المجال خطوات مباركة ولكنها غير كافية ويجب أن نستعجل بسبب العالم، نرجع إلى التكتلات التي أشار إليها صاحب السؤال وأريد أن أقول لكم بصراحة يجب أن نخشى - لا أتكلم عن اللغة أو الانتماء أو الهوية، نحن عرب ولسنا خليجيين - ولكن أي أمل الآن في شيء اسمه كتلة اقتصادية عربية يجب أن ننساه الآن.
هذا رأيي، 64% من الدخل القومي من ليبيا إلى الجزائر إلى موريتانيا أصبح مرتبط بأوروبا، نحن في الجزيرة العربية أصبحنا نعود إلى المحيط الهندي الذي كنا فيه، حتى طردنا الاستعمار، كان المحيط الهندي بحيرة هندية عربية إفريقية إلى القرن الخامس عشر جاء البرتغال ودمروا كل مدينة وكل ميناء من ساحل إفريقيا إلى الهند إلى البحرين، الآن الهند استقلت، وهناك جنوب إفريقيا، وهناك مقومات انفتاح، أعتقد أن الجزيرة العربية، ما عليكم من الشرق أوسطية وكذا كذا هذا كله يطرح من أجل اللغة العربية أو العالم العربي، هذا ما يهمني في هذا السياق، الآن العلاقة مع الهند وإفريقيا سوف تزداد، الهند عندها الاستهلاك، إفريقيا عندها ثروات طبيعية وعندنا الطاقة، وجنوب إفريقيا أصبحت الآن مقبولة، الذي يحيرني مصر، لو مصر اليوم - الله يهديهم - يتطورون تطوراً إلى دولة متوسطة لأصبح الإنتاج المصري أكبر من حاجة الأمة العربية، سوف تتجه إلى أوروبا، يعني الـ60 مليون الذين عندهم لو دخلهم يصل إلى ألف أو ألفين دولار فإنه لن يمكن للأمة العربية إمكانيات مصر، ويجب أن تذهب مصر إلى أوروبا، الذي أعنيه يجب أن نركز على العالم العربي اليوم على الانتماء والهوية والأواصر التي تربطنا مع بعض مثلما أوروبا مربوطة ببعض وكما أنهم أوروبيون فنحن عرب ولكن يجب أن نفرق بين الاقتصاد وبين السياسة وبين العوامل الثقافية.
السؤال عن إيران جيد، أنا أعتقد أن الكتلة الآسيوية التي انفصلت عن الكتلة السوفيتية بغض النظر عن جورجيا وجورستانو الأنبوب الفلاني والسياسات في أمريكا، كانت هذه المنطقة كلها تتجه إلى الجنوب، لأن أقرب محيط بالنسبة لها هو المحيط الهندي والبحر العربي، تاريخياً تأتي البضائع من أواسط الصين تصل هذه المنطقة، تصل إلى سيراف تصل إلى صحار، تصل إلى البحرين تصل إلى البصرة أو إلى طريق الحرير إلى البحر الأبيض المتوسط، في رأيي أن هذه المنطقة مع إيران سوف تتجه جنوباً إلى الخليج العربي وإلى البحر الهندي عندما تكون قوة اقتصادية، وأهميتها سوف تكبر وهي هذه المجموعة الإسلامية وأيضاً مجموعة الخليج ستجعل المنطقة أكثر أهمية، إيران الآن في ثورة، الثورة تريد جيل جيلين أو ثلاثة ثم يهدأون كما هدأ المصريون، وتأتي أشياء أهم من التغيير وأهم من الكلام الفارغ هو إنتاج الإنسان وقيمة الإنسان ومركز الإنسان الاقتصادي، أعتقد إيران هدأوا الآن شوية قليل وسوف يعودون إلى التعاون.
- فضيلة الشيخ محمد علي الصابوني يسأل: لقد أضاءت مدينة البحرين حين أرسل لها رسول الهدى محمد صلى الله عليه وسلم أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ليأتي بجزية أهلها ورجع إلى المدينة المنورة وقد حمل معه المال الوفير ليقسمه رسول الله صلى الله عليه وسلم، بين المجاهدين من الصحابة الكرام فما السبب في نظر معاليكم إلى تبدّل أحوال أمتنا حيث أصبحنا ندفع الجزية إلى أميركا ودول الغرب بعد أن كنا سادة الدنيا نحكمها ونسيرها بعدالة الإسلام؟
إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، نوعية الإنسان تغيرت ونظرته للأمور تغيرت، الجماعة الذين طلبوا الدجى وخرجوا من مكة والمدينة المنورة حتى عجزوا عن صحراء الصين، وهزموا على نهر اللوار في قلب فرنسا، الذي دفعهم الإيمان، العقيدة الإيثار على بعضهم بعض، وأيضاً قيمتهم في هذا الكون، هذا هو الذي يجب أن ننظر إليه، أنا دائماً أقول أن الجزيرة العربية حصل لها قوتين قوة الإسلام والإيمان وقوة النفط الآن، هذه القوة سنحولها طبعاً بأنفسنا وأرواحنا إلى قوة للحضارة الإنسانية أو نستمتع لفترة مريحة، الإجابة باختصار أن نرجع إلى أنفسنا.
- سؤال من محمد إبراهيم يقول: ما هي آمالكم في تحقيق حلم المسلمين والعرب في تحقيق السوق العربية المشتركة وإلى أي مدى وصلت الفكرة؟
أعتقد أجبت على سؤال مشابه سابقاً.
- حمزة أحمد: نسمع عن التكامل العربي الاقتصادي منذ زمن بعيد فلماذا هذا التأخير؟ نرجو رؤيتكم عن هذا الموضوع؟
هذا أيضاً تضمنت الإجابة عليه فيما سبق، أنا حضرت مؤتمرات التنمية الاقتصادية العربية، حوالي 15 أو عشرين سنة لم أجد عند أي وزير أو أي إداري نظرة ترفعية أو انعزالية، الكل يريد يتوحد فعلاً، وهذا شعوري لكن المقومات غير موجودة اليوم في العالم العربي لأسباب شرحتها لكم.
- الأخ عجلان الشهري يقول: بحكم ارتباطكم الوثيق بقضايا التنمية والصناعة بمنطقة الخليج العربي هل ترون أن هناك مؤشرات تبشر بمستقبل مشرق في هذين الجانبين المهمين في عالم اليوم التنمية والصناعة؟
أنا أعتقد أن النفط في الجزيرة العربية، نافذة النفط في الحضارة الإنسانية التي فتحت منذ حوالي خمسين سنة سوف تبقى خمسين سنة، أنا أعتقد ما دام النفط موجوداً فلدينا أمل أن نحول هذه الثروة إلى علم وتكنولوجيا وصناعة، أمامنا وقت لكي نبني أنفسنا ونعلم أنفسنا ونتطور، أي كلام إن هذه الآبار سوف تجف ونحن نرجع للصحراء كلام ما أقبله وإن شاء الله ما يصير، لكن يجب أن نذهب إلى العلم وإلى المعرفة، ويجب أن تكون صناعتنا مبنية على النفط نفسه، نحن عندنا مجال وارتفاع الأسعار وانخفاضها هذه ظاهرة يومية في تذبذب في الأسعار ولكن سوف نكون مهمين للحضارة الإنسانية كمصدر للطاقة حتى أعتقد منتصف القرن القادم. الفرق أن برميل الزيت اليوم 15. فما دام أن هذه الهوة موجودة بين أنواع الطاقة سوف تبقى الحاجة موجودة إلى النفط، يوماً ما سوف يقل النفط في العالم مثل الخشب، وسوف ترتفع أسعاره لأنه سيكون شحيحاً ويمكن أن تطور طاقات بديلة.
- سعادة الدكتور إبراهيم عالم وكيل محافظة جدة له سؤال: لقد شاهدتم النقلة الحضارية من سيء إلى أحسن بسبب النفط ونمو الاقتصاد ما هي الرؤية لديكم لسبعين عاماً من الآن؟
أريد أن أقول لكم شيء واحد، أوروبا لم تنهض لأنها حصلت فحم وحديد، وبنت النهضة الصناعية، أوروبا نهضت لأن فكرها تغير، ونظرتها إلى العلم تغيرت، نظرتها إلى القيم تغيرت، قبل أن تتقدم صناعياً، إذا كنا الآن نكتفي بأن نأتي بالغرب وما عندهم نشتريه وندفع قيمته وبدون أن نفككه وبدون أن نتطور عقلياً فأعتقد بعد سبعين سنة سوف نرجع مثلما كنا من قبل.
- الأخ سعيد الخوتاني يقول: ما منشأ اهتمامكم بعلم الفلك وهل هنالك علم للأبراج مرتبط به ومدى مصداقية علم الأبراج في نظركم؟
الفلك استهواني كعلم، اهتمامي الآن أنه كيف كان العرب مهتمين بهذا العلم، وطوروه إلى علم وكيف الآن أصبحنا متخلفين من هذه الناحية؟ نختلف في أعيادنا، نختلف في صومنا، المصيبة أن الإسلام في أركانه الأساسية أمرنا أن نصلي في أوقات معينة، ونتجه إلى جهة معينة ونصوم في شهر معين، ونحج في شهر معين، أمرنا أن نعرف الوقت وأمرنا أن نعرف الاتجاه، أول مئة سنة من الإسلام كان المسلمون لا يعرفون كيف يتجهون إلى مكة، اضطروا أن يطوروا علم المثلثات الكروية اليوناني حتى أصبحت كل مدينة في العالم الإسلامي لها قبلة معينة ما في خلاف بس تعرف خط الطول والعرض لأي مدينة إلا وتدرك أين محلها بالنسبة لمكة، هذا العالم حسب السنة 365 يوماً وخمس ساعات و48 دقيقة وأخطأ في ثانيتين.. العالم لم يدرك هذه الأرقام إلا مؤخراً في القرن التاسع عشر، هو أخذ كل الجداول البابلية وكل الجداول اليونانية والمصرية القديمة وحصل على حسابه.. أحس بحسرة وأنا أقرأ علم الفلك، البيروني كتب كتاب إلى ابن سينا سنة 1042 من قبل حوالي 1050 سنة يقول له جداول بطليموس غلط، كل ما جاء فيها فيه خلل هل من المعقول - البيورني يسأل - هل تعتقد أن الأرض هي التي تدور حول الشمس؟ عالم يسأل عالماً.. ابن سينا يقول له بإمكان الله سبحانه وتعالى أن يجعل الشمس تدور حول الأرض أو الأرض تدور حول الشمس جلت قدرته.. هذا كلام في القرن الذي سبق جاليلو بستمائة سنة وأعدمته الكنيسة، أنا الآن اهتمامي أنه آن الوقت الآن لكي أطلع تقويم أسميه تقويم الشيراوي، وبودي أن يبحث هذا الموضوع على ضوء العلم الحديث وبالإضافة إلى الآيات التي ذكرها عبد المقصود هنالك آيات كثيرة تتحدث عن الكون، عن حركة النجوم، كله في القرآن الكريم، ولم يمنع القرآن مثلما منعت الكنيسة، على الإنسان أن يتعلم، لكن نحن الآن أصبحنا نقيد أنفسنا بقيود مالها معنى، من هنا ينبع اهتمامي بهذا الموضوع.
- الأخ غياث عبد الباقي يقول: معاليك رجل دولة وتنمية وتصنيع وفكر فكيف ترون الوضع الاقتصادي الصناعي في الوطن العربي وهل وصل إلى مرحلة ترضى عنها أنت بالذات، وكيف ترى الطريق للخروج من هذا التخلف الصناعي؟
أريك الرضا لو أخفـت النفـس خافيـا
ولا أنا عن نفسي ولا عنك راضيا
 
الحقيقة أنا غير راضٍ وطموحي ونظرتي أكبر مما تحقق، ما تم خلال العشرين سنة الماضية في الجزيرة العربية يشير إلى أننا عملنا غلطات كثيرة وأعتقد أنه بالإمكانيات الموجودة عملنا ما هو مستطاع لكن لأني من أبناء هذا الجيل فتحتاج إلى حكم من بعدي عن هذا الموضوع.
- الأستاذ أحمد عايل فقيها كاتب وصحفي في جريدة عكاظ يقول: في واحد من كتبه المعروفة كتب الدكتور غازي القصيبي قائلاً إلى يوسف الشيراوي الذي لم يعرف عنه رأياً متواضعاً على الإطلاق.. هل أنت كذلك؟
القصيبي له شيراويات كثيرة يتكلم عنها دائماً وعلاقتنا حميمة قوية لا يؤثر عليها شيء، هو يضحك علي أنا أضحك عليه، ويندد بي وأنا ما أقصر في حقه، هو يعني أنني أبدي الرأي، يقول بعض الأحيان رأيك لا يستند على منطق، أقول له المعرفة لا تأتي بالمنطق وقد تأتي بالإلهام، قال لا إذا تعتمد على أفكارك فأنت من المرجفين.
- الأستاذ الأديب مصطفى عكرمة يقول: إذا رجونا معاليكم بما آتاكم الله من فضل وموقع فاعلين أن تولوا شيئاً من ذلك الأدب أطفال هذه الأمة توحيداً وتعميماً ألا تعتقد معاليكم أن ذلك سيكون مفيداً؟ فالأمر كما نعلم خطير جداً، خطير، وكل منا مسؤول أمام الله والأجيال أن يقدم شيئا مما آتاه الله لوقف هذه المخاطر المحيقة على أقل اعتبار.. مع صادق التحية؟
إذا أنا بكتب شيء بالنسبة لي في السن فسيكون ما أشعر بأني حرمت منه وهو أن أصير معلماً. وأتولى التربية والتعليم في البحرين، ليس التنمية الصناعية، وكما قلت لكم أنا يهمني فكر الإنسان أنا أعتقد أن مصيبتنا الآن أننا لم نجد طريقة في كل العصور الأولى من الإسلام طريقة لدرس التراث إلا عن طريق الحفظ والاستظهار، وبدون الحفظ والاستظهار لا يمكن أن تبقى للمجتمع الاستدامة الموجودة فيه الآن، لا يمكن أن تنقل القيم، لكن اليوم العلم أعطانا بديلاً عن الحفظ والاستظهار، أعطانا الكتابة والكمبيوتر فأعتقد يجب أن يدخل في برامج التعليم أن تدرب الطفل على أن يفكر، هذه لها مخاطر نجدها في أمريكا اليوم، أيضاً الحرية المطلقة للإنسان على كيفه بدون روادع اجتماعية خطير جداً. نحن من الإيمان ندرك تماسك نظرة الإنسان إلى الكون وللأهل والعائلة كقسم من تراثنا ما يمنع الشطط الكبير في أي تفكير لكن يجب أن يعطى الطفل في مرحلة من مراحل تدريبه أن يفكر لنفسه ويتعود على إصلاح تفكيره.
- الأخ عبد الرزاق الغامدي يقول: ما هي نسبة دخل البحرين من النفط وماذا أعدت كبديل للنفط بعد نفاده وما نصيحتك لدول الخليج بالنسبة للمستقبل بعد نفاد النفط؟
لا أريد أن أدخل في ميزانية تلك الدولة أو تلك، النفط الآن حوالي 20% من الإيراد القومي للبحرين لأن نسبته قليلة تعتمد على الخدمات والصناعة وأيضاً نعتمد على التجارة أيضاً، السؤال أجبته عندما قلت هل يمكن أن نحول هذه الثروة الموجودة عندنا إلى علم وإلى تقنية، اليابان لا يوجد فيها مواد خام يا جماعة، واليابان اليوم من أغنى دول العالم، إحنا نشتري المواد الخام الألمنيوم بحوالي 400 - 500 دولار، نضع عليه غاز (طاقة) وأيضاً العمالة، والعوامل التي تؤثر فيه، وسعره في العالم حوالي 1500 دولار، الألمنيوم الموجود في الكمبيوتر حوالى 18.000 دولار للطن الواحد، والفرق بين 1500 و18.000 دولار هو عقل الإنسان.. إذا اكتفينا بوضع الطاقة في الألمنيوم بنربح أكيد لأنه مثلاً يكلفك 800 دولار وتبيعه بألف.. البتروكيماويات يكلفك حوالي 200 دولار وتبيعه بحوالي 600 مثلاً أو 500 دولار، لكن هل الذي يشتري منك أنت بـ 600 دولار سوف يحوله إلى دواء وتشتري عقب الجرام بكذا دولار، والفرق هو العلم الحديث، هذا الذي أتكلم عنه أقول يجب ألا نكتفي بالمرحلة الأولى من التصنيع البدائي وهو أن نحول الغاز إلى مواد أولية، لا بد أن نحول الغاز إلى مواد أولية مثل ما تم في الجبيل والبحرين وننتقل إلى المرحلة الثانية ونحول هذه المواد بالتجربة إلى مواد يستهلكها الإنسان وهناك هي الفائدة المضافة في الناحية الصناعية.
- الأخ غديل شيخ إبراهيم يقول: يسعدنا جداً لقاؤنا بكم وحديثكم إلينا في هذه الأمسية الاثنينية ونود أن نستفيد من خبراتكم العالية خاصة وكنتم وزيراً للصناعة لمعرفة أهمية قطاع الصناعة في إقتصاد دول الخليج العربي وما هي طبيعة هذه الصناعة وهل تعتمد أيضاً على الصناعات البتروكيماوية وبالتالي تعتمد على تصدير البترول ومشتقاته وما هي أهمية تنويم الصناعة؟
أعتقد أني أجبت هذا السؤال ولكن أكرر أن برميل النفط عندما يكرر يضاف له كذا دولار، عندما تحوله إلى منتوجات تضاف له كذا دولار، عندما تسحب أنت الكيروسين وتعمل منه أشياء ثانية تعمل فيه كذا دولار، عندما تأخذ النفتا البرميل بـ 12 وتعمله حافظ خل تبيع الطن بسبعمائة، كل خطوة والثانية تقود إلى تقدم تكنولوجي تقدم علمي تقدم صناعي تضيف قيمة أعلى لما يستعمل الإنسان.. الذي يؤلمني أن العالم العربي كله اليوم مشترك في شيئين، يحتاج إلى الغذاء ويحتاج إلى الكساء، ونحن عندما صار معنا المال نتكلم مع شيخ زكي والأخ هشام وربعنا في المنطقة يا جماعة وين سلة الخبز؟ قالوا السودان، وين السودان الآن، ميت من الجوع.
- الأستاذ يعقوب إسحاق يقول: كيف ترى مستقبل الصناعة في دول الخليج في عصر "الجات"؟
أنا غير مرتاح لا من الجات ولا من منظمة التجارة العالمية، هذه أسلحة في يد القوي، إذا أنت رفعت مثلاً الألمنيوم مائتين أو ثلاثمائة في الطن، لكن بكرة يطلع لك دواء ويبيعه بكذا دولار، الذي أعنيه ما دام الغرب متقدم صناعياً في البحث العلمي، في الإنتاج، فإن كل المنظمات التي تسعى لفتح الحدود وإلغاء القيود كذا كذا كذا هي الهدف منه فتح مجال للقوي لكي يكون أقوى، هل أقول ننسحب؟ كيف نطلع نحن من مؤسسة فيها 90% من إنتاج العالم؟ أنا في رأيي بالنسبة لهذه المنظمات يجب من الآن أن نأخذ حصتنا العادلة عن طريق التصنيع، بتبيعوني أهلاً وسهلاً اشتروا مني.. إذا تأخذ الأمور بالطريقة الماشية سوف نغلب على أمرنا... نحن عجزنا أن نفاوض أوروبا خمسة عشر سنة لأن لكل مادة نحن نبيعها ثلاثة آلاف مادة، أقول لو تحطوا ضرائب جمركية أنا أحط ضرائب جمركية، بس هم حطوا ضرائب على الألمنيوم هل أنا أقدر أحطها على ثلاثة آلاف سلعة ضرائب جمركية أضر المستهلك عندي، وهم ما عليهم منك! هم يبيعوك الطائرات والطائرات فيها بترول ويبيعوك الكمبيوتر وهو فيه بترول، الذي أعنيه أنهم أقوى منا وأكثر مقدرة أن يستفيدوا منا من أنفسنا نحن، نحن ضعاف مشتتين وما عندنا قاعدة صناعية.
- الأستاذ المربي مصطفى عطار: هل لنا أن نحظى بحديث بإيجاز عن وجهة نظركم في التعليم العالي لدينا مقارنة بما رأيتموه في جامعات الغرب دراسة وإسهاماً في مؤسساته ونشاطه؟
العالم يصرف حوالي 350 بليون دولار على البحث العلمي وأشك أن العالم العربي برمته يصرف أكثر من مليونين دولار من هذا المبلغ!!.
- الأستاذ سعيد أبو طالب يقول: ماذا يسمى العامل أو الموظف أو الطبيب بعمالة أجنبية ولماذا لا تسمى عمالة عربية؟
أنا لم أفهم السؤال.
- عبد المقصود خوجة: العمالة التي تأتينا من دول عربية فرضاً من مصر إلى البحرين فرضاً من دمشق إلى السعودية تسمى عمالة أجنبية والأخ يسأل لماذا لا نسميها عمالة عربية؟ أي لماذا يسمى هذا العربي في البلد العربي أجنيي.
هذه قضية غير مهمة.
عبد المقصود خوجة: هذا موضوع لفظي في رأي الأستاذ الشيراوي وغير مهم عنده.
الشيراوي: بس تعليق واحد بسيط يجب ألا يقول لنا أحد في الخليج استبدلوا العمالة الآسيوية بعمالة عربية لأنه لو وصلت دول الخليج العمالة العربية المطلوبة لأصبحت تونس فقيرة والمغرب فقيراً ومصر فقيرة، يعني لو قسمنا الطبيب رقم 10 والعامل غير المدرب رقم 1، إذ أن 1، و2، و3 نحن ما نتكلم عنهم أنا ما أعتبر هذه عمالة أنا أعني الإنسان الذي عنده حرفة متقنة من الدرجة الرابعة إلى السابعة قبل التحصيل وهم الفنيين كلهم، هذا العدد غير موجود في العالم العربي وظلم أن تسحب هذه المجموعة من مصر أو من تونس لأنها سوف تضعف أيضاً مصر لأنه لا يوجد هنالك العدد الكافي حيث يقول البعض لماذا في كذا من الفلبين، وكذا من كوريا وكذا من الهند.. الهند فيها بليون نسمة تُخرج 950000 دكتوراه في السنة فأرجو ألا يفتح هذا الموضوع، نحن بإمكاننا أن نستغني من العمالة الأجنبية بالمعنى المفهوم والاستعاضة عنها بعمالة عربية لأنها غير موجودة، عندما ترجع للنوعية الموجودة.. أنا أعتقد سوف نضعف سوريا ولبنان ومصر وتونس إذا امتصينا العشرة ملايين منهم.
- الدكتور محمد محسن: هل يقتصر استخدام اللغة العربية في رأيكم على الأمور الدينية كالزواج فقط أم تستطيع اللغة العربية أن تستوعب العلوم الحديثة كالطب والكمبيوتر، بمعنى آخر هل تؤيدون تعريب العلوم الحديثة؟
أنا لا أريد أن أعرب العلوم، أنا أريد العرب أنفسهم يقوموا بهذه العلوم، وبالتالي لا يحتاجون إلى لغة، اللغة العربية طلعت من مجتمع صحراوي بدوي، كل التعابير موجودة في بحر ضيق عندما انفجرت على العالم في القرن الثاني لم تعجز عن مجاراة العلوم الإنسانية، العلوم الطبيعية والعلوم الفلسفية، بإمكان اللغة العربية أن تطور نفسها مقابل أن يطور العرب أنفسهم، لا يمكن عالم بالخارج عنده اختراع إنجليزي يقدمه لنا باسم عربي هذا لا بد أن يتم من أنفسنا وأنا أشعر بخوف على اللغة العربية ولا يعني ذلك أني لا أريد اللغة العربية.
- الأخ معن مرعي يقول: لقد تفضلتم وأعلنتم أن اللغة العربية انطلقت من الصحراء مع العلم كما يقال أن هذه اللغة إحدى مشتقات اللغة الآرامية، والآراميون لم يسكنوا الصحراء فهلا تكرمتم بالتوضيح؟
أنا لست بعالم لغات وما أدري، يقال أن اللغات السامية والعبرية، القرآن يقول إرم ذات العماد والسريانية هي كل اللغات الموجودة في المنطقة، لكن التعابير التي طلعت إلى بغداد وإلى دمشق وإلى القاهرة وإلى غرناطة هي التعابير التي حملها العرب بكتابهم وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم هي من مجتمع في الجزيرة العربية، واللغة العربية لم تعجز عن امتصاص الحضارة اليونانية والحضارة الفارسية والحضارة الهندية وذلك يعني أن اللغة العربية كان عندها المقدرة على أن تتطور وتمتص، هذه هي وجهة نظري.
- الأستاذ محمد الفال يقول: هناك نظرية تقول بأن منطقة الخليج أقرب إلى القارة الهندية من المغرب العربي هل لكم إضاءة هذا الموضوع في هذا المساء؟
يا سيدي نحن نحتاج إلى أربع رحلات إضافية يومياً ما بين الهند والخليج، بينما طيران الخليج وضع رحلة ثالثه إلى المغرب واضطروا يسحبوها، ما في حركة في معاملة ما في انتقال بينما المغرب وأوروبا عندهم 14 رحلة في اليوم، كل ساعة في رحلة، بينما نحن عجزنا نقول للمصريين أعطونا حق نزول عندكم حتى نحصل كم ركاب، ما عندك الحركة اللازمة، قلت لكم أن 6% من النشاط الاقتصادي موجود غرب شرق، والمغرب حوالي 64% مع أوروبا. وإلى الآن لم تمد أنابيب الغاز من ليبيا ولا جسر صار مع المغرب وأوروبا تعتبر البحر المتوسط أصبح بحيرة أوروبية أردنا أو لم نرد.
- الأستاذ أمين صبحي يقول ما هي الخطوات العملية الحالية والمستقبلية المقترحة لبناء قوة علمية وثقافية وتكنولوجية في أرض الخليج لمواجهة التحديات التي تواجهها البلاد؟
ماذا يقول التاريخ؟ أنا اشتركت في أول تعداد يصير في الجزيرة العربية سنة 1941م، كنت في الثانوية وحطوا لنا رئيس واحد موظف في الجوازات يعرف عربي وأنا أدخل البيوت، عمري في ذلك الوقت حوالي 14 سنة، أطق الباب لأنا أعرف الحي "الفريج" من الأب للإبن، وكأن أول تعداد للسكان، يا سيدي البحرين كانت متقدمة على الجزيرة العربية في سنة 41 كانت في نهضة علمية دراسية، سجلنا الأمية 2.5% من يحسن القراءة والكتابة في هذا المجتمع المتطور قبل خمسين سنة 2.5 فاليوم عندنا 13 معهد عالي في الجزيرة العربية، عندنا حوالي 3 أو 4 ملايين طالب في المدارس يدرسون فالذي حققته الجزيرة في هذه الأربعين سنة أنا أعتقد أنه ليس قاصراً لأنه هذا حدنا وعندما أقول أريد أن أطور فلا يمكن أن أطلب المزيد، لكن لا شك أي واحد منصف يذكر هذه الحادثة 2.5% من المتعلمين!! اليوم البحرين فيها 99% متعلم ونسبة أميّة ضئيلة جداً لأن الصحة العامة جعلتهم يعيشون شوية أطول وهم من الجيل الذي ما تعلم وكلهم في القرى.. والمهم كل بنت وكل ولد في سن الدراسة في الجزيرة العربية هو في مدرسة اليوم.. وهذا شيء يشرف بالنسبة للحكم وللنظام الموجود عندنا.. ثم تبقى النوعية وهذه كما ذكرت تحتاج إلى جهد مثل الجهد الذي أتى في فتح المدارس والتعليم، ولا تنسون كلمتي عن الجيل الرائد، هناك أشياء كثيرة ما كانت مقبولة قبل 40 سنة اليوم مقبولة. أنا ما أتكلم ضرائب ورسوم الخ أنا أقول تبني أفكار جديدة وأفكار حديثة على أي مجتمع يجب أن يكون بالحسنى ويجب أن يكون بالإقناع والتطور، وهذا هو المطلوب الآن.
- الأخ محمد منصور الشامي يقول: الشرق الأوسط الذي تطلع إليه شمعون بيريز، ما رأيكم فيه؟
كلام فارغ..بعده.
- من الأخ عبد الرحمن الغامدي يقول: يعلم معاليكم قضية شح المياه التي تعاني منها دول الشرق الأوسط فما الحلول المستقبلية لهذه القضية؟
هناك شيء أحب أن أقوله.. الصناعة الإسرائيلية متخلفة جداً وتحصل على معونة كبيرة من الغرب ولولا هذه المعونة لما عاشت لا يمكن لأفكار بيريز أن تأتي ويقول عندي سوق في الجزيرة العربية والشرق الأوسط بمليون نسمة، لا يمكن أن ينافس لأن أصلاً الصناعة الإسرائيلية مكلفة وعايشة بالقوة لأنه في مساعدة ودعم، منتجات غالية ينتجونها وفي تعويض يأتي من أمريكا ويأتي من أوروبا ولذلك قلت كلام فارغ.
وأرجع الآن إلى موضوع المياه: أنا ساعات أتعجب، لو لم نعرف الطريق إلى عبادة الله لعبدنا الماء.. لكن العرب بمجرد أن يحصلوا على مصدر ماء يهينونه، ويذلونه ويحتقرونه ويصرفونه، في الجزيرة العربية مياه كافية لو أنه أحسن استغلالها، ولا يوجد شيء ديني بالنسبة للماء الطاهر والطهور أن يكرر الماء ويعاد استعماله فلماذا نستنزف الماء الذي عندنا؟ أنا أخبر عندما كنت صغيراً عندما يحفر بئر ارتوازي في الظهران يرتفع الماء حوالي 40 قدم، في البحرين يرتفع لحوالي 30 قدم وكل هذا غاض لأننا نصرف أكثر من اللازم، فأنا أعتقد يجب أن يوضع للماء قيمة مثل الكهرباء، أنا ما أقول أمنع الماء عن الإنسان لكن أقول أعطيك كذا لتر من الماء مجاناً لكن فوق هذه لا تلعب فيه.
توجد مياه كثيرة، في السودان مثلاً وفي هذه الحقيقة أعطف كثير على المصريين مياه النيل تندفع من المرتفعات الوسطى إلى منطقة السودان - ما أعرف إيش اسمها - بلايين البلايين من الأمتار المكعبة تنتشر وتضيع في جنوب السودان، لو أن السودان الله هداهم مع المصريين والمصريين يحاولون هذا الشيء بعمل شق قناة لتوفر إلى مصر وإلى السودان ماء لزراعة قمح يكفي لمائتي مليون نسمة. فالماء موجود ولكن سوء استعماله هو الذي يعمل لنا مشاكل مع العالم الخارجي، أما المياه العربية تأتي من موارد مختلفة وتأتي من بلدان أخرى فيجب ألا نخاف من هذا الشيء. عندنا غاز يكفي حوالي 200 - 300 سنة ويمكننا أيضاً أن نكرر مياه البحر للجزيرة العربية والمحلات البعيدة، فالقضية هي سوء توزيع وسوء استعمال، لكن لو سألوني عن الأولوية فأقول الماء أهم شيء.
- الأخ محمد أمان الزول يقول: كانت النهضة العلمية في القرن التاسع عشر قبل أن تكون ثورة علمية فقد كانت ثورة على الكنيسة التي استبدت في العصور الوسطى المظلمة ولكن في ديننا الحنيف الذي شجع على العلم بدليل عظمة علماء الكون المسلمين الأوائل فهل يكون الرجوع الديني لمفهوم الدين الشامل ومفهوم الاستخلاف في الأرض بكل ما يشمل من عمارتها وإقامة دين الله في الأرض دون إغفال جميع الجوانب، ما رأيكم في ذلك؟ ألا تظن أن الاهتمام الديني أقتصر على جوانب محددة؟
أولاً لا أريد أن أجر نفسي إلى هذا الموضوع ليس خوفاً من الرأي ولكن في رأيي أن هذا خارج اختصاصي، أنا شخصياً أريد دراسة لهذا الموضوع.. في فرق، الإسلام لم يخلق كنيسة بمعنى أن مجموعة من رجال دين موجودين في مؤسسة يحرمون ويحللون إلخ.. ويفصلون بالطريقة التي يروها، ثورة الناس في أوروبا على الكنيسة جاءت في وقت لاحق حيث أتت المسيحية بأفكار تقدمية وليبرالية وإنسانية وتأمر بما تأمر به الأديان السماوية، في رأيي أن الكنيسة امتدت جذورها من الخلاف البربري الموجود في أوروبا وعملوا هيكل طويل عريض تحكم في الناس ألف سنة، فثار الناس على هذا الشيء، نحن لا توجد عندنا كنيسة بالمعنى المفهوم، في الإسلام لا عندنا رهبنة ولا عندنا رجال دين، عندنا رجال علم وأئمة مساجد وقضاة يمارسون الشرع كقانون يحكم بما أنزل الله، لذلك لم يعاني العالم العربي في القرون الوسطى مثلما عانت أوروبا من الكنيسة، تركوا حكم الكون لله سبحانه وتعالى ولم يعارضوا في العلم، ما أود قوله يمكن للإسلام أن يجدد نفسه بمفاهيم حديثة دون أن يصطدم بكنيسة كما حدث في أوروبا فلذلك أي شيء يتغير للناس يصير ممكن، وهذه هي وجهة نظري في هذا الموضوع.
- الأستاذ حسين فؤاد سندي أستاذ علوم الكمبيوتر المساعد ومستشار وزير التخطيط يقول: كنا نتوقع للبحرين نهضة اقتصادية وصناعية وتنموية رائدة في منطقة الخليج ويشار إليها بالبنان لما عرف عن الشعب البحريني من ثقافة عالية ونسبة أمية منخفضة، فما الذي حصل؟ إننا نرى دبي تقود المنطقة تقنياً واقتصادياً وهذا يسرنا جميعاً ولكن لماذا تنازلت البحرين عن هذا الدور؟
قلت من قبل لا أريد أن أزج في خصوصيات معينة لأي مجتمع الخ.. ولكن لو خيرت بين البحرين كما هي مع أن في أشياء كثيرة حدت من تطورها وبين دبي لاخترت البحرين.. ما هو المجتمع الذي فيه 93% من سكانه غريبين عن المنطقة؟ ما هو هذا الإنتاج كله، دبي في نظري ميناء آسيوي، لا أكثر ولا أقل يخدم القارة الهندية ويخدم إيران، لكن لا أود أن يكون في البلاد العربية نسبة عالية من الأجانب إلى هذه الدرجة، أبناء البلد 7% وهذا شيء لا يتمناه الإنسان، صحيح نحن جلبنا عمالة وافدة لكن تأخذ الجزيرة العربية بما هي عليه بالحاجة للنهضة السريعة المتطورة كم الأجانب الموجودين 20، 30، 40% فقط وهذا كثير على أي مجتمع، الآن نقول دبي انفتحت ودبي صارت إلخ... وليسامحوني أنا لا أريد أن أهاجم أحداً أو أتعدى على أحد ولكن لا أريد أن تصير البحرين مثل دبي في هذه النسبة العالية من الأجانب فيها.
يا سيدي الأسئلة كثيرة ونعتذر عن عدم قراءة بعضها لتشابه الأسئلة، معالي الاقتصادي الكبير الأستاذ أحمد عبد اللطيف يود إعطاءه فرصة لإلقاء سؤال على الملاحظة الأولى لمعالي ضيفنا.
شكراً يا سيدي... سأدخل مباشرة بالسؤال: سؤالي له خلفية تاريخية وهي أنني كنت في بعض المقابلات التي يعقدها معالي الشيخ يوسف الشيراوي مستمعاً منذ أوائل السبعينات، يتحدث عن طموحاته وآماله في التقارب الاقتصادي والمالي بين دول الخليج، لا شك أنه خلال هذه المدة الطويلة كان الشيخ يوسف يقف موقف الذي يقيم الإنجازات التي تمت وهي كثيرة، ويسائل نفسه: ما هي الإجراءات التي من الممكن كنا نفعلها ولم نفعلها حتى هذه اللحظة، لضيق الوقت أريد أن أسأل الشيخ يوسف لو كان له أن يقيم التجربة على مدى العشرين سنة الماضية هل كان يعتقد أنه كان من الواجب أن تكون السياسة البترولية واحدة مع السياسة المالية ولا يجب أن يفصلا كما هو الحال في هذا الوقت، هذا الجزء الأول من السؤال، لأنه من وقت لأخر قد نرى السياستين تبعدان ولا تلتقيان في نقطة واحدة تؤدي نتائجهما إلى إيجابية نستفيد منها. السؤال الأول هل يرى أن السياسة البترولية كان من الممكن أو كان من الواجب أن نضمها مع السياسة المالية؟
الجزء الثاني من السؤال نحن وصلنا إلى ما وصلنا إليه ونحن في دول الخليج أكبر مصدر للبترول وأكبر منتج، لدينا من الإحتياطيات الكثير، ومع ذلك ليس لدينا أي تأثير في تسعير المادة إطلاقاً، والأسباب يعرفها الجميع فهي كثيرة لأن السوق المالية أصبح لها تأثير كبير ولأن الإحتياطيات والمخزون له تأثير، ولأن سياسية المستهلك في الدول الصناعية لها تأثير أيضاً، إذاً هل يرى الشيخ يوسف أنه كان من الممكن أو من الممكن الآن أن مؤسسة أوبك التي يفترض فيها أن تكون المؤسسة التي تحافظ على مصلحة المنتج وأصبحت معدومة الفائدة الآن هل يرى أنه لا بد أن نفكر جدياً في دول الخليج في إنشاء مؤسسة مماثلة؟ وشكراً.
يا سيدي هذا سؤال عميق ويحتاج إلى خلفية لا أعتقد أني أقدر أفيه حقه، إن شرحت طولت، وإن اختصرت لن أفي بالغرض من هذا السؤال، الملاحظة الأولى لا بد من حماية صناعة البترول من العوامل الاصطناعية والسياسية التي تؤثر على وزير المالية في أي بلد خليجي، وزير المالية عنده قائمة بـ 150 ويريد أن يعمل الـ 150 مئة فقط، فيضطر أن يحجز ويحجب ويقلل، أي هجوم اليوم على وزير المالية اليوم في الخليج دائماً فحواه أن المالية لا تفهم وغيره من الكلام الذي نسمعه هذه الأيام، ولكن وزير المالية عنده حجم كبير يجب أن يصغره، أي الأولويات؟ في ضغوط كثيرة، فأنا أرى أن صناعة الزيت يجب أن تبعد نهائياً عن أي تأثير من وزراء المالية الذين تهمهم النواحي التجارية ونواحي المدفوعات والاقتصادية الخ... كيف يتم هذا؟ أنا أعتقد أن على الدولة أن تعود لضريبة الدخل وتقول لأرامكو وكل بنك وكل شركة نحن سوف نضع عليكم ضريبة كذا ونأخذها وستضمن لكم هذه الضريبة ثلاثة أشياء: ترفعوا رواتبكم، تخلون مؤسساتكم تمشي، وأيضاً للتطوير للمستقبل. مثل أي ضريبة دخل على أي مؤسسة في أوروبا، تعطيه ثلاثة أشياء: المقدرة على الصرف، المقدرة على الاستبدال والمقدرة على التطور.
نحن عندما أممنا الزيت في الجزيرة العربية يجب أن يعاد النظر في الموضوع، أنا أندفعت مع الكل لكن أصبح اليوم الزيت بالنسبة لأي وزير مالية مصدر دخل مثل الجمارك، مثل رسوم السكن، مثل أي رسوم ثانية، يرتفع وينخفض، في رأيي أنا يجب أن نعود إلى عطاء صراع الاستغلال التام وأن نضع عليها ضريبة دخل. بالنسبة للأوبك نحن أصابنا ضرر عظيم في الخليج لأن الكل ضحك علينا، أصبحنا SWING PRODUCER ما يحتاج له العالم، فنزويلا وغيرها شجعونا على التملك وبعدين ردوا فتحوا بلدهم على العالم، أصبح العالم يستثمر والفلوس عندهم وزاد إنتاجهم، فأنا أعتقد أن أوبك يجب أن تبقى منظمة للمعلومات وتبادلها ويجب ألا تزج في الأسعار أو الحجر، نحن عندنا 65% من مخزون العالم وننتج فقط حوالي 25% من حاجة العالم، لماذا لأننا نضع اعتباراً للغير في التخفيض وعلى أمل أن ننافس في سلعة عندنا المقدرة أن ننافس ولا علينا من الغير يكفي أن أوبك حققت أهدافها، أوبك أنشئت لأن في حقوق شرعية للدول المنتجة كان لا يستطيع أن يستغلها، أخذنا حقوقنا وانتهت القضية، هذا رأيي الشخصي، فيجب ألا نعتمد على أوبك، ويجب أن نحول صناعة الزيت من القطاع العام إلى القطاع الخاص ونستعمل الضريبة للدخل ونترك الصناعة تقوم نفسها بنفسها وتدبر حالها.
 
 
طباعة

تعليق

 القراءات :671  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 135 من 139
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور عبد الكريم محمود الخطيب

له أكثر من ثلاثين مؤلفاً، في التاريخ والأدب والقصة.