شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
((مقدمة الطبعة الرابعة))
بسم الله الرحمن الرحيم
عندما نفدت نسخ الطبعة الثالثة من هذا الكتاب من سنوات كان عليّ أن أبادر لإعادة طبعه سداداً لحاجة السوق، ولكني تباطأت في ذلك لعجزي عن الوفاء. فأنا لا أرى إعادة طبعه دون أن أعيد النظر فيه بالزيادة أو الحذف أو التنقيح ولكن تقدمي في السن واعتلال صحتي هيأني للخمول إلاّ أن الأستاذ الكبير: إبراهيم أمين فودة رئيس نادي مكة الثقافي، وبمساعدة الأستاذ: فائق الصواف، رأيا أن لا بد من إعادة طبع الكتاب وأبديا استعداد النادي لطبعه وأن يلتزما بالإشراف على كل ما يلزم لذلك من ترتيب دون أن يكلفاني أي نشاط يرهقني، فحمدت لهما هذا العزم وأكبرت للأستاذ إبراهيم أمين فودة عنايته ونبله، وتراءى لي بعد هذا أن أستعين بمؤرخنا المعروف الأستاذ: أحمد علي أسد الله ليتفضل بمراجعة الكتاب نيابة عني، فهو من خير من درس هذه الحقبة الطويلة من تاريخ مكة وله جولات واسعة في نشر الفصول التي كان يترجمها مما كتبه المستشرقون عن أمراء مكة في التاريخ، فكان سعادته عند حسن الظن فما كدت أرجوه لمراجعة الكتاب وأفوضه فيما يراه من زيادة أو حذف فيه أو تنقيح، حتى لبى طلبي بصدر واسع وهمة أنا عاجز عن تقديرها وشكرها.
فإذا أبرز الكتاب اليوم في طبعته الرابعة فليذكر القارئ أنه كان نتيجة جهود غيري من أصحاب الفضل.. كان نتيجة جهود الليالي الساهرة التي أرهقت أستاذنا: أحمد علي أسد الله والتي أبى أن يقبل لقاءها أي جزاء رغم إلحاحي الشديد.. كما كان نتيجة جهود نادي مكة الثقافي، وعلى رأسه سعادة رئيسه الشيخ إبراهيم أمين فودة، الذي أصرّ على تجنيد من يلوذ به في النادي ليظهر الكتاب في ثوبه الجديد الذي أؤمل أن يرضي قارئه.. كما لا يفوتني أن أذكر بالشكر دار مكة للنشر والتوزيع التي أسهمت بجهدها في إخراج هذا الكتاب لهذه الطبعة، وأخص بالشكر صاحبها الأديب المؤرخ النسابة الأستاذ: عاتق بن غيث البلادي، الذي أجزته في إضافة ما يراه من تعليقات على الأماكن ونحوها، رمز لها بحرف (ع)..
وللجميع مني الشكر والتقدير ومن الله أسأل العون والتوفيق.
أحمد السباعي
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1100  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 5 من 258
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

سعادة الأستاذة صفية بن زقر

رائدة الفن التشكيلي في المملكة، أول من أسست داراُ للرسم والثقافة والتراث في جدة، شاركت في العديد من المعارض المحلية والإقليمية والدولية .