شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
(4) نادي أبها الأدبي
مراحل تأسيس النادي:
لقد كانت الموافقة على قيام (نادي أبها الأدبي) في أواسط عام 1398هـ وتم افتتاحه عام 1400هـ وكان من ثمار مبادرة سمو الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير وتجاوب سمو الرئيس العام لرعاية الشباب مع آمال وتطلعات أرباب الفكر وشداة الأدب والشباب المثقف بالمنطقة.. وفيما يلي إيجاز لمراحل العمل منذ تأسيسه حتى الآن:
1- دعى العديد من رجال الفكر والتعليم والمهتمين بالحركة الأدبية والمثقفين بالمنطقة إلى اجتماعات متتابعة لشرح أهداف النادي المدرجة في اللائحة وكانت من نتيجة ذلك تسجيل عدد كبير منهم أعضاء عاملين ومنتسبين ونقلت فكرة النادي وأهدافه إلى مختلف طبقات المجتمع، كما قام رئيسه وأعضاؤه بجولات ميدانية لهذه الغاية.
2- أسس مكتبة تحتوي على شتى صنوف المعرفة من دينية وتاريخية وأدبية وعلمية وأصبحت تضم الآن ما يزيد على (000‚25) كتاب. وفي عام 1421هـ تم بناء مكتبة الملك عبد الله بن عبد العزيز بمبنى مستقل بدعم كريم من صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد ونائب مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني.
3- زوّد بما يحتاج من وسائل سمعية وبصرية لتلبية احتياجات المترددين عليه وهيئ الجو داخل النادي للبحث والاطلاع.
4- عقد عدداً من الندوات العامة لبعض المسؤولين في الدولة كما استضاف مئات من الأدباء والشعراء والعلماء والأدباء البارزين داخل المملكة وخارجها، ونظمت لهم المحاضرات والأمسيات الشعرية واللقاءات الفكرية.
5- عمل على سد الفراغ قبل افتتاح فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بتشجيع الفنانين التشكيليين وإحياء التراث الشعبي وجمع بعض الآثار القديمة وبالتعاون مع بلدية أبها نظّم أفراح العيد والأمسيات الترويحية خلال موسم الصيف بالساحة العامة بأبها وقد شرف بعضها سمو أمير المنطقة وسمو نائبه.
6- أنجز (37) من المسابقات الثقافية في القصة القصيرة والمقالة والبحوث التاريخية وأدب الطفل وحفظ القرآن الكريم وتجويده والحديث النبوي الشريف والمكتبة ورصد للفائزين جوائز تشجيعية وكان الإقبال عليها طيباً وحققت النتائج المأمولة منها.
7- استقبل النادي الكثير من إنتاج الأدباء والشعراء (غير مطبوع) وشكلت له لجان متخصصة لتقويمه واختيار الأصلح ليتولى النادي طباعته.
8- حرصت إدارة النادي على نقل عدد من مناسبات النادي إلى الشباب في كلياتهم ومعاهدهم ونواديهم سواء في أبها أو غيرها من مدن المنطقة الرئيسية كخميس مشيط وبيشة ومحائل والمجاردة وتنومة والنماص والقنفذة وبيش وسراة عبيدة وظهران الجنوب والبرك ورجال ألمع وبالقرن رغبة في تعميم الفائدة وتوكيد الصلات والروابط بين أبناء المنطقة الواحدة.
9- شارك في خدمة البيئة والمناسبات الاجتماعية كأسابيع المساجد والشجرة والنظافة والمرور والصحة والتعليم وعام المكفوفين الدولي.
10- شجع المؤلفين السعوديين من أنحاء المملكة بشراء نسخ من كتبهم للنادي.
11- أهدى مكتبات بعض النوادي الرياضية والدوائر الحكومية والمدارس والجامعات والكليات بالمملكة عدداً من الكتب المتوفرة وإصداراته.
12- نظّم ندوة أسبوعية مفتوحة بمقره مساء كل يوم ثلاثاء لتشجيع الشباب من أصحاب المواهب الواعدة وقد برز خلال هذه الندوة عدد من الشعراء والقصصيين.
13- شكل لجنة علمية رديفة لمجلس الإدارة لمتابعة أنشطة النادي المختلفة.
14- شارك النادي في لجنة مساعدة أسر شهداء فلسطين بأبها في احتفالاتها السنوية.
15- ومن التجارب الناجحة قيامه بالدعوة وعقد اجتماعات مكثفة لعدد من المسؤولين بإدارة التطوير السياحي بإمارة منطقة عسير وبلدية أبها ومكتب رعاية الشباب وفرع جمعية الثقافة والفنون وفرع وزارة التخطيط ومحطة تلفزيون أبها في بداية فصل الصيف تحت مسمّى (لجنة تنسيق نشاطات الصيف) حيث كانت النتيجة تبنّي الفكرة من قبل المسؤولين وعلى رأسهم أمير المنطقة وطوّرت بمسمّى (لجنة التنشيط السياحي) وإعداد برنامج ثقافي رياضي متكامل ونفذت فقراته على التوالي بنجاح وكان محل تقدير المواطنين والمقيمين والمصطافين على حد سواء وما زال النادي عضواً فعّالاً في لجنة التنشيط السياحي بمنطقة عسير التي كانت ثمرة لتلك البدايات.
16- وفي مجال الخدمة المحلية أسهم بعقد محاضرات ومسابقات ثقافية داخل السجن المركزي العام ودار التربية الاجتماعية بأبها بغية الترفيه عن نزلائها وتشجيع أصحاب المواهب فيها بهدايا رمزية تؤكد الترابط الإنساني بينهم والمجتمع من حولهم.
17- ساعد في إيجاد صلة بين الأقلام الشابة وصحفنا المحلية وبرامج الإذاعة وساهم النادي في استضافة العديد من البعثات الإذاعية والصحفية والوفود الشبابية وتزويدها بالمعلومات اللازمة عن منطقة عسير ومواطنيها -كما شارك بالكثير من المقالات الصحفية والمقابلات الإذاعية والتلفزيونية والمقترحات التلفزيونية ومن ذلك حلقات تلفزيونية بعنوان (النادي الأدبي).
18- قدم للوسط الأدبي عدداً من الأدباء الشباب في مجال الشعر والقصة والبحث والخطابة بوسائل مختلفة كان منها نشر ديوان "قصائد من الجبل" الذي ضم ستة شعراء من الشباب وأكثر من ثلاثين قصيدة شعرية ومجموعة قصصية "بيدر النص" لعدد كبير من جماعة السرد.
19- اهتم النادي بتشجيع الحركة الثقافية في المنطقة وأثمر بفضل الله ذلك الاهتمام بانضمام أكثر من ثلاثين شاعراً وست وعشرين قاصاً لعضويته.
20- استقبل العديد من الوفود الطلابية من الجامعات بالمملكة والمدارس بالمنطقة وقاموا بالإطلاع على النادي ومكتبته وتم إهداؤهم مجموعات من إصداراته. واستقبل عدداً من الوفود الثقافية والشبابية من جامعات المملكة وتونس والصين الوطنية ودول مجلس التعاون الخليجي.
21- اشترك بعدد من أدبائه في مهرجانات الجنادرية وأصيلة والمربد.
22- نظم أمسية شعرية في دولة البحرين برئاسة الأمير الشاعر خالد الفيصل بن عبد العزيز.
23- نال الموافقة من الرئيس العام لرعاية الشباب على اقتراحه بعقد مؤتمر سنوي لرؤساء الأندية الأدبية لتبادل الآراء وتدارس الأفكار ووضع التوصيات الكفيلة بتحقيق أفضل النتائج وإثراء الحركة الثقافية والأدبية بالبلاد.
24- حصل على المركز الأول على مستوى المملكة لعامي 1404 و 1405هـ على التوالي.
25- حصل على شهادة النادي المثالي من أمير منطقة عسير عام 1400هـ وعام 1405هـ وكذلك على عشرات شهادات التقدير من الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات والجهات الأمنية والعسكرية.
26- قام رئيس النادي بجولة في دول مجلس التعاون الخليجي عام 1407هـ لزيارة المؤسسات الثقافية والتعرف على الوجوه الأدبية البارزة هناك والتنسيق لعقد أمسيات ولقاءات متبادلة كان من نتيجتها استضافة عدد من شعراء تلك الدول خلال مواسم الصيف.
كما قام بتلبية دعوة مركز الوطن العربي بجمهورية مصر العربية عام 1409هـ لإلقاء محاضرتين في كل من القاهرة والإسكندرية وإجراء مقابلات إذاعية وتلفزيونية للتعريف بالأدب السعودي.
27- أقام (10) معارض للكتاب في منطقة عسير بالاشتراك مع فرع جامعة الملك سعود بأبها وفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالجنوب واشتركت بها معظم دور النشر والجامعات والأندية الأدبية وجمعية الثقافة والفنون ومكتبة الملك عبد العزيز ولاقت إقبالاً منقطع النظير.
28- بلغ عدد أعضاء النادي (1000) عضو، منهم (850) عاملون والباقي منتسبون.
29- أقام معرضاً مصوراً للفنان خالد خضر ومعرضاً للفنان القطري حمد فرج المري خلال عام 1406هـ.
30- شكل عدة لجان متفرعة من اللجنة العلمية بالنادي وهي (التاريخ والتراث -الترجمة والبحوث -الشعر -القصة -النقد -العلاقات العامة والإعلام -لجنة بيادر) يتكوّن أعضائها من أساتذة الجامعات والمثقفين من شباب المنطقة. وفي شهر رجب 1415هـ تم تغيير جميع هذه اللجان وتم استبدالها بأربع لجان رئيسية وهي الصف الثاني بعد مجلس الإدارة تم اختيار أعضائها عن طريق الترشيح والانتخاب وهي (لجنة الطباعة والنشر -لجنة العلاقات والإعلام -لجنة النشاط المنبري -لجنة التقنية) -وفي رجب عام 1417هـ قام بتجديد اللجان وتعيين أعضاء جدد وكذلك تم تجديد معظم اللجان في رجب 1419هـ وتم إعادة تشكيل لجانه المساندة كالآتي: النشاط المنبري -الطباعة والنشر -التقنية -الروّاد -المكتبة -العلاقات والإعلام وجماعة السرد وجماعة الشعر واللجنة النسائية، وأسند الإشراف على كل لجنة إلى أحد أعضاء مجلس الإدارة لتفعيل هذه اللجان.
كما قام بتعيين منسقين له في محافظات المنطقة مندوبين له في كل من (أبها الحضرية -سراة عبيدة -المجادرة -محائل -رجال ألمع -النماص -بيشة -القنفذة).
31- يصدر حالياً الملف الإبداعي الثقافي (بيادر) كل أربعة أشهر ويشرف على تحريره نخبة من أبناء المنطقة وقد صدر منه حتى الآن (50) عدداً.
32- افتتح مقر النادي الجديد رسمياً بتاريخ 4/2/1410هـ تحت رعاية الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير وبحضور حشد كبير من ضيوف ملتقى أبها الثقافي الأول. ويضم المقر مكاتب لكل من (الرئيس -نائب الرئيس -الشؤون المالية -صالة الاجتماعات -لجنة النشاط المنبري -أمانة السر -مكتب الإدارة -المكتبة -أمانة جائزة أبها للثقافة -المكتبة الصوتية والمرئية -مكتب لجنة الطباعة والنشر -مكتب العلاقات والإعلام -قاعة الملك فهد للمحاضرات -قاعة الخنساء للمحاضرات) بالإضافة إلى المرافق العامة والسكن والحدائق المحيطة بالنادي ومواقف السيارات.
33- افتتحت صالة المحاضرات الكبرى (قاعة الملك فهد للمحاضرات) بتاريخ 24/12/1410هـ تحت رعاية صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير مع بداية نشاطات صيف عام 1411هـ.
34- حرص على المشاركة والمساهمة الفعّالة والقيام بواجبه الديني والوطني والقومي تجاه إخوانه الكويتيين بالتنديد بالاجتياح العراقي الغاشم لوطنهم ومن ذلك تنظيم أمسية شعرية شارك فيها أحد عشر شاعراً بارزاً من أبناء المنطقة ورعاها سمو أمير منطقة عسير وسمو نائبه وعدد كبير من الأخوة الكويتيين المقيمين بالمنطقة وتلقى النادي شكراً من سمو أمير دولة الكويت على تلك الأمسية وكذلك نظم محاضرة لأحد الأساتذة المختصين بالتاريخ وأمسية شعرية للشاعر الكويتي عدنان الشايجي وأخيراً أصدر ديوان شعر بعنوان (من وحي الفاجعة.. خمسون طلقة شعرية في وجه العدوان).
35- قام بتكريم عدد كبير من المبرزين ورجال التعليم من داخل المنطقة وخارجها وكذلك الذين سبق أن حصلوا على شهادات عليا كالدكتوراه والماجستير من أمريكا وكندا وبريطانيا من أبناء المنطقة.
36- نظراً لكثرة الإقبال على مكتبة الملك عبد الله بن عبد العزيز وزيادة الكتب فيها وازدحام المترددين عليها من الباحثين وطلاب الجامعة فقد قرر النادي بناء مقر جديد لها يتكوّن من ثلاثة أدوار بما تحتاج إليه من مرافق مساندة وذلك ضمن إمكانياته المتاحة وتم افتتاحها في 18/7/1421هـ تحت رعاية سمو أمير منطقة عسير.
37- يُنظم سنوياً ملتقى الشعر والقصة للفائزين بجائزته ويُكرم من خلاله أحد الأدباء البارزين في المملكة وبلغت حتى الآن ستة ملتقيات.
38- شارك بمعرض وثائقي عن منطقة عسير بمناسبة المئوية على تأسيس المملكة.
39- أصدر ديواناً شعرياً على بيعة خادم الحرمين الشريفين تحت عنوان (الشعر في رحاب الفهد).
40- بلغت النشاطات حتى تاريخه:
(330) محاضرة منوعة.
(336) أمسية مفتوحة وشعرية وقصصية ومسامرة ولقاءًا مفتوحاً.
(13) ندوة.
(201) كتاب مطبوع.
41- بلغ عدد المترددين على النادي ومكتبته ما يقارب (30,000) سنوياً وخصوصاً في العشر سنوات الأخيرة.
42- تم افتتاح منتدى الروّاد في 15/5/1423هـ في حفل برعاية سمو أمير منطقة عسير وخُصص للمتقاعدين من مدنيين وعسكريين وزُوّد بجميع الوسائل السمعية والبصرية والخدمات الإدارية.
43- أكد على اهتمامه بالمرأة المثقفة والذي تزامن منذ تأسيسه عبر مشاركتها في المسابقات الثقافية والإصدارات وتنظيمهم النشاط المنبري في كليات التربية للبنات والقاعات التي تتوافر فيها الشبكة التلفزيونية المغلقة، وفي هذه الأيام وبعد تشكيل اللجنة النسائية المساندة بالنادي وتهيئة قاعة محاضرات شرعية خاصة للسيدات بالنادي (قاعة الخنساء) فقد أصبح النادي يستقبل في مقره سيدات المنطقة المثقفات في المناشط المنبرية والتردد على المكتبة في أيام مخصصة لهن وبهذا تكتمل العناية بالمرأة نصف المجتمع بالجهود الذاتية الممكنة.
44- عمل على تأسيس صندوق الأديب من الجنسين لمساعدة المحتاجين من منسوبيه المبدعين ولاقت الفكرة استجابة طيبة من الموسرين.
45- عمل على إيجاد معرض وثائقي دائم وقد ساهم في إثراء هذا المعرض عدد من الباحثين بوثائق تاريخية بالإضافة إلى استعداد دارة الملك عبد العزيز بدعم المعرض بصور وثائق عن منطقة عسير.
الأعضاء المؤسسين:
- تأسس النادي عام 1398هـ
- عبد الله بن علي بن حميِّد (رحمه الله)
- محمد بن عبد الله الحميِّد
- أحمد بن إبراهيم مطاعن
- مهدي بن إبراهيم الراقدي
- عبد المعطي مانع عايض
- هاشم بن سعيد النعمي
- محمد بن إبراهيم النعمي
- حسين بن ظافر الأشول
- علي بن أحمد آل عمر عسيري
- علي الحسن الحفظي
- علي محمد علوان (رحمه الله)
- يحيى حسن آل عايض
- أحمد محمد الترابي
- عدد الأعضاء الحاليين: 1000 عضو (عامل ومنتسب)
الهيكل التنظيمي:
الإدارات:
1- مكتب رئيس النادي.
2- الشؤون المالية.
3- أمانة السر.
4- مكتب الإدارة.
5- المكتبة.
المسؤولون:
- رئيس النادي.
- أمين سر النادي.
- أمين الصندوق.
مهام الإدارات:
التوقيع على المعاملات والشيكات ومتابعة أمور النادي من نشاطات ومطبوعات والتنسيق مع الجهات المعنية.
النشاطات التي تتم حالياً:
- يُقام نشاط منبري كل أسبوع (محاضرة أو أمسية شعرية أو لقاء مفتوح أو مسامرة).
وإصدار ثلاث دفعات من الكتب والدوريات سنوياً.
وسائل الدعم: إعانة سنوية حكومية مقطوعة.
العوائق التي تواجه النادي: لا توجد ولله الحمد.
المقترحات: زيادة الإعانة السنوية.
التشكيل:
(1) تشكّل أول مجلس للإدارة برئاسة الشيخ (عبد الله بن علي بن حميِّد) ولكن المنية أدركته رحمه الله في بداية عام 1399هـ قبل إتمام الترتيبات للافتتاح.
- أُعيد تشكيل مجلس الإدارة في أواخر عام 1399هـ على النحو التالي:

1- محمد بن عبد الله الحميِّد

 

رئيساً

2- أحمد بن إبراهيم مطاعن

 

نائباً للرئيس

3- مهدي بن إبراهيم الراقدي

 

أميناً للسر

4- عبد المعطي مانع عايض

 

أميناً للصندوق

5- هاشم بن سعيد النعمي

 

عضواً

6- محمد بن إبراهيم النعمي

 

عضواً

7- حسين بن ظافر الأشول

 

عضواً

8- علي بن أحمد آل عمر عسيري

 

عضواً

وبعدها دخل في عضوية مجلس الإدارة الأستاذ/علي بن الحسن الحفظي بديلاً للأستاذ/مهدي إبراهيم الراقدي الذي استقال لظروف عمله.
- وتم تشكيل مجلس الإدارة بعد استقالة بعض الأعضاء منه لظروفهم الخاصة:

1- محمد بن عبد الله الحميِّد

 

رئيساً

2- د. عبد الله بن محمد أبو داهش

 

نائباً للرئيس

3- محمد عبد الرحمن الحفظي

 

أميناً للسر

4- إبراهيم محمد اللوذ

 

أميناً للصندوق

5- حسين بن ظافر الأشول

 

عضواً

6- د. علي سعد آل موسى

 

عضواً

7- أحمد عبد الله عسيري

 

عضواً

(2) وآخر تشكيل لمجلس الإدارة بعد استقالة الأستاذ أحمد عبد الله عسيري في شهر شعبان 1424هـ وحل محله الأستاذ أحمد التيهاني وما زال حتى الآن:

1- محمد بن عبد الله الحميِّد

 

رئيساً

2- د. عبد الله بن محمد أبو داهش

 

نائباً للرئيس

3- محمد عبد الرحمن الحفظي

 

أميناً للسر

4- إبراهيم محمد اللوذ

 

أميناً للصندوق

5- حسين بن ظافر الأشول

 

عضواً

6- د. علي سعد آل موسى

 

عضواً

7- أحمد عبد الله التيهاني

 

عضواً مكلفاً

تعاقب على أمانة سر النادي (لظروف دراسية ووظيفية) عدد من الشباب المثقف كما يلي:
- مهدي بن إبراهيم الراقدي
- علي بن الحسن الحفظي
- محمد بن زايد الألمعي
- علي بن أحمد آل عمر عسيري
- إبراهيم بن محمد اللوذ (لفترتين)
- أنور بن محمد خليل عسيري
- محمد بن عبد الرحمن الحفظي وما زال حتى الآن.
وللأسباب ذاتها تعاقب على اللجنة العلمية كل من:
يحيى حسن آل عايض، علي بن الحسن الحفظي، محمد بن علي بن يعن الله، أحمد محمد الترابي، إبراهيم أحمد السيد، محمد زايد الألمعي، د. سعد بن حسين عثمان.
(3) شكلت لجنة علمية للإشراف على الإصدارات قبل الطباعة وتوثيق الصلات بالشباب المثقف في المنطقة وتمكينهم من ممارسة إبداعاتهم عبر النادي وأعضاؤها هم: د. سعيد بن حسين عثمان، د. عبد الله بن محمد أبو داهش، د. عبد الله بن محمد الحميِّد، إبراهيم بن محمد اللوذ، محمد بن زايد الألمعي، أحمد ثابت عسيري.
وقد انبثق عن هذه اللجنة أربع لجان فرعية كما يلي:
- لجنة التاريخ والتراث: د. إسماعيل محمد البشري، د. سعد سعيد الحميدي، علي حسن الأسمري، أنور محمد خليل عسيري، محمد حسن غريب الألمعي.
- لجنة الشعر: حسين أحمد النجمي، محمد زايد الألمعي، د. صالح عون الغامدي، أحمد عبد الله عسيري، علي عبد الله مهدي، إبراهيم ماطر الألمعي.
- لجنة القصة: تركي محمد العسيري، محمد منصور مدخلي، حسن محمد النعمي، حسن النجعي، علي موسى التمَّني، صالح أبو عراد الشهري.
- لجنة النقد الأدبي: د. علي جماح الغامدي، د. يحيى محمد عطيف، د. صالح زياد الغامدي، مطلق شايع عسيري، محمد عبد الرحمن الحربي.
(4) لجنة العلاقات والإعلام: أحمد محمد الترابي، مرعي ناصر عسيري، صالح ناصر الحمادي، نافع أحمد النافع، علي زايد الألمعي، محمد علي عبد المتعالي.
تم تشكيل (3) لجان رئيسية بالنادي بديلاً عن اللجنة العلمية وهي:

لجنة الطباعة والنشر

لجنة العلاقات العامة والإعلام

لجنة النشاط المنبري

1-

   

2- عبد الرحمن حامد القرني

علي حسن العكاسي

أحمد عبد الله التيهاني

3- إبراهيم محمد شحبي

محمد علي عبد المتعالي

علي مفرح الثوابي

(5) أعيد تشكيل اللجان مرة رابعة عام 1421هـ على النحو التالي:

لجنة الطباعة والنشر

لجنة العلاقات العامة والإعلام

لجنة النشاط المنبري

1- د. محمد علي الحازمي

مرعي ناصر عسيري

علي الحسن الحفظي

2- أحمد عبد الله التيهاني

عبد الرحمن حامد القرني

حسين أحمد النجمي

3- عبد الله أحمد حامد

د. يحيى ناصر السرحان

د. عبد الله محمد الحميِّد

واستحدثت بعدها لجنة بمسمى لجنة التقنية عام 1422هـ بعضوية كل من: د. عبد الرحمن محمد فصيل، أحمد عامر بدوي، عبد الله عندوس القحطاني.
واستقال الأستاذ أحمد عامر البدوي وحل محله الأستاذ/علي محمد عسيري وأضيف عضو آخر للجنة بديل للأستاذ عبد الله عندوس القحطاني وأصبح تشكيل اللجنة كالآتي: د. عبد الرحمن محمد فصيّل، د. إبراهيم علي عسيري، علي محمد عسيري.
- وأعيد تشكيل اللجان مرة خامسة عام 1423هـ وتم استحداث لجنتين هما لجنة الروّاد ولجنة المكتبة وكذلك تم تعميد أعضاء مجلس الإدارة بالإشراف على اللجان المساندة كل في اختصاصه على النحو التالي:
لجنة الطباعة والنشر:
أحمد عبد الله عسيري، أحمد عبد الله التيهاني، د. عبد الله أحمد حامد.
لجنة العلاقات العامة والإعلام:
د. علي سعد آل موسى، مرعي ناصر عسيري، عبد الرحمن حامد القرني.
لجنة النشاط المنبري:
محمد عبد الرحمن الحفظي، د. عبد الله محمد الحميِّد، يحيى محمد العلكمي.
لجنة التقنية:
إبراهيم محمد اللوذ، د. عبد الرحمن محمد فصيل، علي محمد عسيري.
(6) لجنة المكتبة: أ.د. عبد الله محمد أبو داهش، د. سعد سعيد الحميدي، د. مطلق محمد شايع.
لجنة الرواد:
حسين ظافر الأشول، علي حسن الشهراني، محمد علي عبد المتعالي.
وفي منتصف عام 1424هـ تم تشكيل جماعة السرد كما يلي:

محمد عبد الله الحميِّد

 

يحيى محمد العلكمي

إبراهيم محمد شحبي

 

إبراهيم مضواح الألمعي

إبراهيم ماطر الألمعي

 

أحمد علي الصغير

تركي محمد العسيري

 

حسن عامر الألمعي

عبد الكريم مرعي

 

عبد الله هادي السلمي

علي فايع الألمعي

 

عبد الله علي المطمي

عيسى مشعوف الألمعي

 

محمد علي البريدي

د. محمد منصور الربيعي المدخلي (مقرراً)

 

نادية الفواز

نوره الغامدي

   
قائمة بأسماء شعراء منطقة عسير:

د. زاهر بن عواض الألمعي

د. عبد الله بن محمد الحميِّد

د. صالح عون الغامدي

أحمد إبراهيم مطاعن

علي آل عمر عسيري

محمد زايد الألمعي

علي عبد الله مهدي

علي الحسن الحفظي

حسين أحمد النجمي

علي حسن الشهراني

محمد حسن غريب

عبد العزيز حمود الشريف

أحمد علي عسيري

علي جار الله الشهراني

يحيى إبراهيم الألمعي

أحمد عبد الله بيهان

أحمد عبد الله عسيري

علي مفرح الثوابي

محمد أحمد الزيداني

علي موسى التمَّني

مطلق شايع عسيري

محمد عبد الرحمن الحفظي

محمد حسن العمري

إبراهيم محمد شحبي

إبراهيم طالع الألمعي

حامد محمد الصافي

يحيى عايض رديف

زايد محمد حاشد الكناني

مريع علي سوادي

عبد الله محمد الزمزمي

أحمد عبد الله التيهاني

محمد مسير مباركي

محمد عامر الفتحي

محمد فايع عسيري

محمد علي العمري

خلف بن إبراهيم العسكري

عبد الله ثابت عسيري

عبد الرحمن أحمد الفيفي

عبد الله عون الشهراني

 
بيان بأعضاء مجلس إدارة النادي الأدبي في أبها بتشكيلته الحالية:

م

الاسم

الصفة

1

أ. أنور بن محمد آل خليل

رئيس النادي

2

د. عبد العزيز عبد الله أبو داهش

نائب الرئيس

3

أ. علي مفرح الثوابي

المسؤول الإداري

4

د. أحمد يحيى فايع

المسؤول المالي

5

أ. أحمد علي آل مريع

عضواً

6

أ. حسن محمد آل عامر

عضواً

7

د. عبد الرحمن حسن المحسني

عضواً

8

د. عبد الله أحمد حامد

عضواً

9

أ. محمد زايد الألمعي

عضواً

10

أ. يحيى محمد العلكمي

عضواً

 
طباعة

تعليق

 القراءات :3891  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 63 من 96
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتورة مها بنت عبد الله المنيف

المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني للوقاية من العنف والإيذاء والمستشارة غير متفرغة في مجلس الشورى والمستشارة الإقليمية للجمعية الدولية للوقاية من إيذاء وإهمال الطفل الخبيرة الدولية في مجال الوقاية من العنف والإصابات لمنطقة الشرق الأوسط في منظمة الصحة العالمية، كرمها الرئيس أوباما مؤخراً بجائزة أشجع امرأة في العالم لعام 2014م.