شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
(( كلمة الأستاذ محمد حسين زيدان ))
ثم أعطيت الكلمة للأستاذ محمد حسين زيدان فقال:
 
- لقد تعلمت من تونسي.. أستاذنا الشيخ محمد عبد القادر الكيلاني، كان إذا أراد أن يحيّي رجلاً يعزه ويكرمه ويبهبه له فإذا ذكر عبد العزيز الثعالبي (1) يرحمه الله يقول بيه بيه عزيز تونس. وأريد هنا أن أقلده فأقول بيه بيه أستاذنا الخوجه.
 
- الأستاذ الخوجه لم يأتِ بغريب، ولم يأتِ إلاَّ بما أنعم الله به على هؤلاء المغاربة، أتعرفون هذه النعمة؟ لقد قلت أكثر من مرة هما نعمتان: فكل المغاربة يحبون هذه الأرض وإنسانها.. يعشقون هذه الأرض وإنسانها.
- النعمة الثانية: أنهم أهل الثبات والإِثبات، ثبتوا على مذهب إمام دار الهجرة بالمدينة المنورة، وثبتوا على قراءة أهل المدينة المنورة قراءة نافع.. أيُّ ثبات أكثر من هذا؟ وأيُّ حب أكثر من هذا؟ عندما أسس الفتى القرشي الفهري عقبة بن نافع القيروان لم يؤسسها في بلد غير عربي سواء كان هانئ البال أو كما يسميه البربر "هانيبال" فشمال أفريقية أرض عربية حميرية من الأزل، فليست غريبة عن اللغة وليست غريبة عن العاطفة لهذه الجزيرة.
- والمغاربة أحبوا المشارقة، فاعتنوا بلغتهم وأدبهم، وشعرهم وفقههم.. أتعرفون الخوجه يرث مَنْ في علمه؟ ورث أسد بن الفرات (2) ، ورث سحنون (3) ، ورث يحيى (4) بن يحيى كلهم من هنا.. أخذوا علم ابن القاسم علم مالك بن أنس.. أخذوا ذلك ولم يكتنزوه ولم يبخلوا به بل أعطونا إياه وها هو يعطينا ابن الخوجة:
ارتـدى برنسـه والتثمـا (5)
حنَّ للبان وناجى العلمـا
أين شرق الأرض من أندلس
بلبـل علَّمـه البـين البيان
- لم يكن بيننا وبين المغرب بين بعد، بل القرآن هو القربى، والسنّة: هي القربى، واللغة هي المقربة. وما أشد قربهم لنا هؤلاء المغاربة. تعلمت من أستاذنا الكيلاني يقول: نحن في تونس ورثنا حضارة الأندلس.. نعم أتعرفون أنَّ تونس كانت بموقفها السبب في استقلال الجزائر؟ فرنسا أرادت أن تسترضي تونس لتقسو على الجزائر حتى إذا أخذت تونس استقلالها كانت العون الأول للجزائر.
 
- أسألكم أن ترفعوا أكفكم إلى السماء.. قولوا اللَّهم وحِّد المغرب العربي. اللَّهم احقن الدماء في الصحراء.. اللَّهم وفقهم ووفقنا في المشرق. إنَّها مأساة ألاَّ يجد العرب أصدقاء، وكارثة أن يكون بين العرب وأنفسهم عداوة.. إن هذا الشخص كان حباً لأن المغرب هو الحب. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1264  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 27 من 118
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتورة مها بنت عبد الله المنيف

المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني للوقاية من العنف والإيذاء والمستشارة غير متفرغة في مجلس الشورى والمستشارة الإقليمية للجمعية الدولية للوقاية من إيذاء وإهمال الطفل الخبيرة الدولية في مجال الوقاية من العنف والإصابات لمنطقة الشرق الأوسط في منظمة الصحة العالمية، كرمها الرئيس أوباما مؤخراً بجائزة أشجع امرأة في العالم لعام 2014م.