شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
((كلمة الشيخ عبد المقصود محمد سعيد خوجه))
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لك ربي، والصلاة والسلام على النبي الهادي.
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز.
ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران، والمفتش العام.
الرئيس الفخري لجمعية ومركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.
أصحاب السمو والمعالي والسعادة، ضيوف حفلنا هذا، الكبير بحضوره، الرائع بإنسانية موضوعه.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
لقد كان لغراس سموكم في حقل الخير، على اتساعه، فوق أرض الوطن بامتداده، بيادر أينعت، وعشنا قطافها، عطاءات دافقة، ظللتموها بنبلكم.
شرف رئاسة سموكم الفخرية للجمعية والمركز، اللذين يعنيان بنبتات الوطن، ممن حرمتهم الظروف وأقدارها مما يتمتع به سواهم، فكان قبولكم بحق، علامة فارقة من علامات البر الموسوم بأنوار باذخة من عطاءاتكم.
صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، مؤسس المركز، كنت سمو الأمير المؤسس غير المستغرب، لهذه الكينونة الإنسانية الخالصة، إذ كنت ولا تزال صاحب أولويات وريادة، ناثراً ورود الخير على دروب عرفها الناس، وألفتها تلك الدروب، مقرونة بالأبحاث والدراسات المسبقة والبرامج والخطط محددة الأهداف، وهذا ما يقوم به المركز مع جهات علمية وعالمية قادرة، ليؤدي دوره بالشكل الصحيح بإذن الله.
سمو الأمير سلمان جزاكم الله خيراً بما أسستم وأرسيتم ورعيتم.
لقد كان المركز.. أحوج ما يكون إلى الشباب بطموحه وعزيمته؛ فترأس مجلس إدارة جمعيته، صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان، فارس هذا المركز وأعمال الإعاقة عامة، بوقته الذي يبذله، وجهده الذي ينفقه وحماسه الإنساني الجميل، لخدمة هذه الفئة من أبنائنا لتأهيلهم والعناية بهم ليصبح كل منهم نافعاً لنفسه ولمجتمعنا التكافلي، تحقيقاً لما أمر الله به وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ (التوبة: 71).
أسأل الله أن يمن عليه "جزاء وفاقاً" حتى نرى غرساً صالحاً كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ وَاللهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَآءُ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (البقرة: 261).
أميرنا سلطان الخير:-
تشريفكم هذا الحفل قناديل عمل جميل، وسعي جليل، ملأ المكان وهذه القلوب من حولكم بأطياف سعادة، يعجز عنها اللسان، فيحتويها الوجدان، شاكراً وذاكراً هذا التلاحم الرائع الذي عرف عن سموكم، وكنتم رواده حتى أصبح من الأولويات التي تحسب لسموكم، والذي يرجو جمعنا هذا استمرار تواصله، تعزيزاً للأدوار السامية، الزاخرة بتلقائيتها وحميمتها، التي كانت دوماً جامعاً بيننا على الحب والولاء، كم نحن بكم!!، نكهة وطن، ونسمة مواطنة وبسمة مواطن.
سمو الأمير كان المكيون ينشدون مجساً من قديم التراث عن عظيم ترحيبهم لعظيم ضيفهم:
لو تعلم الدار من قد زارها فرحت
واستبشرت وقبلت موطئ القدم
وأنشدت بلسان الحال قائلة
أهلاً وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهلاً وسهلاً سلطان البر والخير.
لقد قلدتم سمو الأمير هذه الأمسية أوسمة نبل، أولها لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز مؤسس المركز، وثانيها لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلسي إدارة الجمعية والمركز، ثم لكل الأعضاء المؤسسين.
أما أنا الماثل أمامكم، المحب فقد قلدتموني وشاحاً أكبر، شمل بقيمته ومعناه كل فرد من أفراد عائلتي وعشيرتي.
إني عاجز عن الشكر، فإذا عجز لسان الثناء، نطق لسان الدعاء، جزاكم الله خيراً سمو الأمير، وأعز القيادة بكم في ظل مليكنا المفدى، خادم الحرمين الشريفين، أيده الله، وجعلكم ممن قال فيهم المولى عز وجل وَالَّذِينَ آَمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (البقرة: 82).
نشرت صحيفة "صوت الحجاز" في عددها السادس والعشرين بتاريخ 2 جمادى الثاني 1351هـ، أي قبل ثمانية وسبعين عاماً، مقالاً بعنوان "الكشف الصحي ضروري للمتزوجين" فكانت أول مطالبة في تاريخ الوطن لتفادي الإعاقة، بقلم محمد سعيد عبد المقصود خوجه، أتشرف بأنه والدي رحمة الله عليه.
حفظكم الله وحفظ بكم، بما حفظتم، وحافظتم عليه من بر وخير. طبتم وطابت لكم الحياة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الدكتور محمد أحمد صبيحي: عمل مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة منذ تأسيسه على تفعيل آليات التعامل والشراكة وبناء الجسور حول قضية الإعاقة..
بين سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس إدارة المركز ومعالي الدكتور أحمد محمد علي رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والدكتور عبد الرحمن بن محمد السحيباني مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار على توقيع اتفاقية تمكن المعوق من الاندماج الاقتصادي بقيمة 150 مليون ريال، لدعم آليات البحث العلمي وتطوير أساليبه وذلك من خلال برنامج وطني شامل.
وبإشراف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، ومعالي الدكتور إبراهيم السويل رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية يتم الآن التوقيع على اتفاقية بقيمة 50 مليون ريال لإنشاء برنامج وطني للتعاون في مجال أبحاث الإعاقة في خطة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية..
سيدي يتشرف الآن موقعو الاتفاقيات بالسلام على سموكم الكريم والتقاط الصور التذكارية..
وتأتي هذه الاتفاقيات امتداداً لما تم التوقيع عليه من اتفاقيات تعاون وشراكة مع عدد من الجهات العلمية والأكاديمية المحلية والعالمية..
سيدي نفذ مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة العديد من المشاريع والأبحاث التي تهدف إلى خدمة المعوق في وطننا العزيز، ويتشرف الآن أصحاب المعالي استلام تقارير الاتفاقيات ومشاريع الدراسات والاستشارات من يد سموكم الكريم وهم:
(1) معالي الدكتور صالح بن عبد العزيز آل الشيخ وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد عن مشروع حقوق المعوق في الإسلام بالتعاون مع جامعة هولندا.
(2) معالي الدكتور جبارة الصريصري وزير النقل، عن برنامج الوصول الشامل لإيجاد بيئة خالية من الموانع ليصل المعوقون ومن في حكمهم إلى الأماكن التي يرغبونها.
(3) معالي الدكتور حمد بن عبد الله المانع، عن البرنامج الإنساني بين المركز وبين وزارة الصحة ومراكز الأبحاث في مستشفى الحرس الوطني والداخلية ومراكز الأبحاث الطبية.. حيث ساهم المركز في إنقاذ 240 طفلاً من الإعاقة.
(4) معالي الدكتور يوسف أحمد العثيمين وزير الشئون الاجتماعية ومراكز الرعاية النهارية بإشراف صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت سعود بن نايف بن عبد العزيز وبالتعاون مع أكاديمية التطوير الأمريكية اتفاقية تهدف إلى رفع مستوى مراكز الرعاية النهارية وتطوير الكفاءات وبالتعاون مع مركز الأمير خالد بن تركي والأستاذ خالد الجفالي ومركز والدة الأمير فيصل بن محمد للتوحد.
(5) كما يشرف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان باستلام تقرير عن وحدة الدعم الأكاديمي في جامعة الأمير سلطان لمساعدة الطلاب الذين يعانون صعوبة في النطق والتعلم وعند نجاح التجربة سوف تعمم.
سيدي صاحب السمو الملكي..
الكل يتطلع إلى كلمة من سموكم في هذا الحفل المبارك..
 
طباعة

تعليق

 القراءات :878  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 208 من 223
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج